الخميس، 15 يونيو 2017

وزير الإسكان: طرح 28 ألف قطعة أرض للإسكان الاجتماعي والمتميز والأكثر تميزا ووحدات للإسكان الاجتماعي والمتوسط يبنيها القطاع الخاص | وطرح أراضي للاستثمار العقاري بـ19 مدينة بمقدمات 10% من ثمن الأرض فقط


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تستعد لطرح 50 قطعة أرض للاستثمار العقارى "تنمية عمرانية متكاملة" بالمدن الجديدة قريباً، بمساحات تتراوح بين 4 و400 فدان، مشيراً إلى أنه سيتم أيضاً طرح نحو 28 ألف قطعة أرض للمواطنين بالقرعة العلنية، بمساحات متنوعة تناسب مختلف الشرائح، مقسمة بين أراضى الإسكان الاجتماعي والمتميز والأكثر تميزا.

وقال وزير الإسكان، فى سحور عمل مع أعضاء غرفة التطوير العقارى برئاسة المهندس طارق شكرى: هناك أهمية كبرى للشراكة بين الدولة والمستثمرين العقاريين، ونحن كوزارة اتخذنا كل الآليات لتفعيل هذه الشراكات، انطلاقاً من إيماننا بالدور المهم الذى يلعبه هذا القطاع، حيث يسهم فى مساندة ودفع الاقتصاد المصرى، كما نحرص على تمكين هذا القطاع المهم من العمل بقوة كبيرة.

وأشار إلى أن الوزارة فعَّلت فكر الشراكة مع القطاع الخاص بعدد من المشروعات، وقد تم تحويل مذكرات التفاهم التى وقعناها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ إلى عقود، وبدأت الشركات التى تعاقدنا معها فى تنفيذ المشروعات الاستثمارية بالفعل.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أن هناك تركيزاً على حل مشكلات الاستثمار، وتم بالفعل حل الجزء الغالب من مشكلات قطاع الاستثمار العقارى بالتعاون مع الأجهزة والجهات المختصة.
وبالنسبة للتراخيص، أوضح الوزير أنه بدأ تفعيل قرار تولى المكاتب الاستشارية مسئولية التراخيص فى عدد من أجهزة المدن الجديدة، على أن يكون دور جهاز المدينة الجديدة اعتماد هذه التراخيص، وتكون المسئولية الكاملة على المالك والاستشاري، كما تم الإسراع في إصدار القرارات الوزارية للعمل على سرعة تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أنه من المبادرات المهمة أيضاً البدء فى الشراكة في تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى والمتوسط مع المستثمرين العقاريين، معلناً أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافق بصورة نهائية على البدء فى تنفيذ هذه الوحدات بمدينة 6 أكتوبر، بحيث يتولى المستثمرون العقاريون بناء وحدات سكنية لمتوسطي الدخل على جزء من الأراضي الممنوحة لهم، وتسديد ثمن هذه الأراضي عينياً فى صورة وحدات كاملة التشطيب بالإسكان الاجتماعى، يقومون بتنفيذها، وتسليمها للوزارة، لتوزيعها على المستحقين.

وأوضح وزير الإسكان أنه سيتم قريباً أيضاً الإعلان عن طرح مجموعة جديدة من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكداً أن الوزارة والدولة يحرصان على دفع عجلة الاستثمار العقاري الذي يعتبر إحدي قاطرات الاقتصاد المصرى.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تنسق مع مجلس النواب، وغرفة التطوير العقاري، لمنع الإعلانات المضللة فى قطاع الاستثمار العقارى حفاظاً على هذا القطاع المهم.
منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم" 

صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها


صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها



وفي سياق متصل، قالت مصادر بوزارة الإسكان، أنه تم الانتهاء من تجهيز المستندات والخرائط الخاصة بالطرح الجديد لأراضي الاستثمار العقاري، في 19 مدينة جديدة، لافتة إلى أن الطرح الجديد سيكون بمقدمات أقل من الطروحات السابقة، وتصل إلى 10% من ثمن الأرض لتشجيع الطلب عليها. 

وشهد الطرح السابق للأراضي الاستثمارية إقبالا منخفضا، إذ تم تخصيص 12 قطعة فقط بقيمة 698 مليون جنيه من بين 64 قطعة تم الإعلان عنها فى 20 مدينة جديدة، بمساحات ما بين 3.5 و106 فدانا.

موضوعات ذات صلة: