الأحد، 23 أبريل، 2017

تقرير عن المرحلة الثالثة والإسكان الفاخر بـ"دار مصر" والفرص المتاحة وأماكن الطرح بالمدن والأسعار المتوقعة للإسكان المتوسط



* طرح أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية للمصريين بالخارج بـ"دار مصر" خلال أيام.. صنفتها الوزارة بـ"الإسكان الفاخر".. ونتائج متوقعة مخيبة لأمال الوزارة
* طرح 14976 وحدة بالداخل بالمرحلة الثالثة لـ"دار مصر" مايو المقبل ومصادر تؤكد تأجيل الطرح إلى يوليو المقبل
* أماكن طرح وحدات "الإسكان الفاخر" بالمدن و"الإسكان الفاخر" يستقطع مناطق من المرحلة الثالثة لـ"دار مصر" ومصادر تؤكد طرح الـ14976 وحدة ضمن "الإسكان الفاخر" وطرحه قبل "المتوسط"
* أسباب تأجيل طرح المرحلة الثالثة
* معاناة حاجزي المرحلة الأولى
* الهيئة الهندسية تودع المشروع في المرحلة الجديدة 
* خاسرو المرحلة الثانية يهددون بوقف طرح المرحلة الثالثة لمخالفة الوزير للدستور
* تصريحات "الإسكان" عن طرح 55 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة
* تصريحات "الإسكان" عن استيعاب خاسري القرعة بالمرحلة الثالثة 
* النقابات تضع قدما في المرحلة الثالثة 
* "الإسكان" تصدم خاسري المرحلة الثانية 
* آخر تصريح فضائي لوزير الإسكان عن طرح المرحلة الثالثة وموقفه من خاسري القرعة 
* الأسعار المتوقعة في الطرح الجديد للمرحلة الثالثة (الإسكان المتوسط)

طرح أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية للمصريين بالخارج بـ"دار مصر" خلال أيام.. صنفتها الوزارة بـ"الإسكان الفاخر".. ونتائج متوقعة مخيبة لأمال الوزارة
تستعد وزارة الإسكان، خلال أيام، لطرح 7054 وحدة متبقية دون حجز من القرعة التكميلية بالمرحلتين الأولى والثانية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، فى 8 مدن، بالدولار، للمصريين بالخارج، صنف الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، تلك الوحدات في تصريح رسمي له بـ "الإسكان الفاخر".

ويتوقع المراقبون نتائج مخيبة لأمال "الإسكان" في النتيجة الاجمالية لعملية الطرح، إذا ما تم طرح الوحدات بما يوازي سعر السوق، أو أقل قليلا من سعر السوق، نظرا لوقوع غالبية الوحدات بالمدن الأقل طلبا، وصعوبة اقناع المصريين بالخارج بالشراء فيها، وفي ظل علم المصريين بالخارج بطروحات قادمة للإسكان أكثر أهمية بالإسكان الاجتماعي المميز، بمدن من العيار الثقيل كالقاهرة الجديدة، إلا إذا طرحت "الإسكان" الوحدات المتبقية من "دار مصر" بسعر مغري يدفع حاجزيها لبيعها بمكاسب عالية وفورية.


طرح 14976 وحدة بالداخل بالمرحلة الثالثة لـ"دار مصر" مايو المقبل ومصادر تؤكد تأجيل الطرح إلى يوليو المقبل
أما في الداخل، فقد صرح المهندس عبدالمطلب ممدوح عمارة، المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بأنه سيتم طرح 14976 وحدة، ضمن الجزء الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، في شهر مايو المقبل، مع بدء تسليم عدد من وحدات المرحلة الأولى للحاجزين.

فيما أكدت مصادر بوزارة الإسكان، تأجيل موعد طرح 14976 وحدة، ضمن الجزء الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "دار مصر"، إلى شهر يوليو المقبل، لتجنيب الحاجزين مشقة الحضور لبنك التعمير في شهر رمضان المبارك، نظرا لاستغراق عملية الطرح من شراء كراسة الشروط وتقديم استمارة الحجز ودفع المقدمات حوالي شهر ونصف.منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"

صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها


صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها


أماكن طرح وحدات "الإسكان الفاخر" بالمدن و"الإسكان الفاخر" يستقطع مناطق من المرحلة الثالثة لـ"دار مصر" ومصادر تؤكد طرح الـ14976 وحدة ضمن "الإسكان الفاخر" وطرحه قبل "المتوسط"
ووفقا لمصادر بوزارة الإسكان، فإن الوزارة تستعد لطرح وحدات "الإسكان الفاخر" ضمن المرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" قريبا في المدن الجديدة، لافتة إلى أنه يتميز عن الإسكان المتوسط في التشطيبات والمساحات، ويُطلق عليه أيضا "الإسكان فوق المتوسط".

وقالت المصادر، أنه تم استقطاع بعضا من قطع الأراضي المخصصة للإسكان المتوسط بالمرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" بعدد من المدن الأعلى طلبا، وضمها لأراضي وحدات "الإسكان الفاخر" والتي سيتم إنشاؤها متاخمة أو على مقربة من وحدات الإسكان المتوسط ضمن مشروع "دار مصر" وفقا للتخطيط المقترح بكل مدينة.

وأضافت، سيتم طرح وحدات "الإسكان الفاخر" لشريحة فوق متوسطى الدخل، وستتميز عمارات "الإسكان الفاخر" عن عمارات "الإسكان المتوسط" في التصميم والتشطيب، كما تقام على مساحات أوسع، وتسمح بتميز كافة الوحدات.

وأكدت، على طرح الجزء الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "دار مصر"، والذي يبلغ عدد وحداته 14976 وحدة، ضمن الإسكان الفاخر، وذلك خلافا لما يروجه كبار مسئولي الوزارة من طرح تلك الوحدات للإسكان المتوسط.

وأوضحت المصادر، أن الجزء الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "دار مصر" يضم 624 عمارة، بمساحة إجمالية 365 فدان، فى 7 مدن جديدة، ستتولى تنفيذها شركات المقاولات، موزعة وحداتها وأماكنها كالآتي:

9 آلاف وحدة فى مدينة القاهرة الجديدة جنوب منطقة الجمعيات، و504 وحدات فى الشيخ زايد بمنطقة المحور المركزي أعلى الإسكان الحدائقي، و2640 وحدة بمدينة 6 أكتوبر بمنطقة التوسعات الشمالية بجوار أرض جامعة القاهرة، و1056 وحدة بمدينة دمياط الجديدة بمنطقة الحي المتميز شرق المرحلة الثانية من مشروع "دار مصر"، و480 وحدة فى مدينة الشروق بمنطقة مركز خدمات المدينة 2، و816 وحدة بمدينة العبور بمنطقة مركز المدينة شمال الحي الأول، و432 وحدة بمدينة المنيا الجديدة بالقرب من نادي نقابة المهندسين.

واشارت المصادر، إلى أن الوزارة تستهدف طرح آلاف من وحدات "الإسكان الفاخر" بالمدن الأعلى طلبا، وجعله في أولوية التنفيذ بأراضي المرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر"، وهو ما سيؤدي إلى تأجيل نسبي لطرح وحدات الإسكان المتوسط، كما سيؤدي إلى تخفيض العدد الذي كانت تنوى الوزارة طرحه من وحدات الإسكان المتوسط بالمرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" بتلك المدن، مؤكدة على أن ذلك هو أحد الأسباب التي دفعت الوزارة أن تطلب في ديسمبر من العام الماضي من خاسري قرعة مشروع "دار مصر" سحب جدية الحجز التي دفعوها قبل طرحها المرحلة الثالثة من المشروع، نظرا لكثرة عددهم بالمدن الأعلى طلبا، إضافة إلى الأسباب الناتجة عن تحرير سعر الصرف والتي تتطلب رفع سعر وحدات المرحلة الثالثة عن سعرها بالمرحلة الثانية ورغبة خاسري القرعة آنذاك في الحصول عليها بنفس السعر السابق طرحه في المرحلة الثانية.

أسباب تأجيل طرح المرحلة الثالثة
وأجلت وزارة الإسكان موعد طرح المرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" عدة مرات قبل ذلك، ولأسباب مختلفة، منها انشغالها العام الماضي بطروحات عدد كبير من الوحدات والاراضي للإسكان الاجتماعي والمميز والأكثر تميزا، بنظام القرعة، كما طرحت 400 الف وحدة للإسكان الاجتماعي دفعة واحدة.

أضف لذلك تحرير سعر الصرف في الربع الأخير من العام الماضي، وما نتج عنه من ارتفاع في أسعار مواد وخامات البناء، ومطالبة شركات المقاولات بتعويضات كبيرة.

وكانت الوزارة قد عزمت على طرح الجزء الأول من المرحلة الثالثة للمشروع في الربع الأول من العام الجاري، إلا أن عاملين أدى إلى تأخير الطرح، وفقا لرأي المراقبين، الأول: تثبيط عزيمة خاسري المرحلة الثانية المحتجين على استبعادهم من أولوية الحصول على وحدات بالمرحلة الثالثة بإطالة أمد الإعلان عن الطرح، والثاني: حرص الوزارة على الربط بين بدء تسليم عدد محدود من وحدات المرحلة الأولى من المشروع والإعلان عن طرح المرحلة الثالثة منه، بهدف حفظ ماء وجه الوزارة أمام النقد الذي سيوجه لها في حالة طرحها مرحلة ثالثة من المشروع دون الانتهاء من تسليم شقة واحدة من المرحلة الأولى للحاجزين.


معاناة حاجزي المرحلة الأولى
ويعاني حاجزو المرحلة الأولى بالمشروع من تأخر تسليم وحداتهم، عن الموعد المتفق عليه وفقا لكراسة الشروط، والمحدد بعام ونصف من تاريخ القرعة، وبلغ مدة التأخر قرابة 7 شهور، وهو ما كلف عدد غير محدود من الحاجزين مبالغ إضافية خلال تلك المدة نتيجة استئجارهم شقق سكنية لحين الاستلام.

الهيئة الهندسية تودع المشروع في المرحلة الجديدة 
ولن تشارك الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ الجزء الأول من وحدات المرحلة الثالثة من المشروع، وغير معلوم أن كانت ستشارك فى الأجزاء أو المراحل التالية من المشروع أم لا، نظرا لكثرة ما تنفذه الهيئة من مشروعات في مجالات الإسكان والطرق والكباري وغيرها من المهام الهندسية المنوطة بتنفيذها في مختلف انحاء مصر.

خاسرو المرحلة الثانية يهددون بوقف طرح المرحلة الثالثة لمخالفة الوزير للدستور
من جهة أخرى، أكد خاسرو المرحلة الثانية بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط على عزمهم الاستمرار في ترك مقدمات حجزهم ببنك التعمير والإسكان والمودعة به منذ أكتوبر 2015 - رغم مطالبة "الإسكان" لهم بسحبها - أملا في سماح الوزارة لهم بأولوية الحصول على وحدات بالمرحلة الثالثة من المشروع حين طرحها. 

كما أكد المئات من الخاسرين، على عزمهم اللجوء لرفع دعوى قضائية على الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، لوقف طرح المرحلة الثالثة من المشروع في حالة قيامة بطرحها بدون منحهم أولوية التخصيص في وحداتها، لما أسموه بمخالفة دستورية ستقع إذا ما أقدم الوزير على ذلك تؤكد على تمييزه بين المواطنين، لسماحه المعلن بتخصيص وحدات بالمرحلة الثالثة من المشروع لأعضاء النقابات والجمعيات والنوادي، وبدون قرعة، اضافة لعدم وفائه بوعده المعلن باستيعابهم في المرحلة الثالثة حين طرحها.


وتقوم وزارة الإسكان باستكشاف العدد المتبقي ممن تركوا مقدمات حجزهم من خاسري المرحلة الثانية بمشروع "دار مصر" بالاستعلام من بنك التعمير والإسكان، وكان عدد الخاسرين المسجل بانتهاء قرعة المرحلة التكميلية بنهاية العام الماضي هو 6655 شخص، وذلك قبل مطالبة الوزارة خاسري القرعة سحب مقدمات حجزهم، ويتوقع المراقبون أن نسبة لا تقل عن 50% قد سحبت مقدمات حجزها، قياسا على قرعات سابقة.



تقرير عن موقف خاسري القرعة التكميلية قبل اجراء القرعة
كان خاسرو قرعة المرحلة الثانية بمشروع "دار مصر"، قد ناشدوا وزارة الإسكان، تخصيص وحدات لهم بالمرحلة الثالثة من المشروع لدى طرحها، بشروطها وأسعارها الجديدة، مؤكدين على أنهم قد تنازلوا عن شرط تثبيت السعر الذي طالبوا به الوزارة على مدى عام تقريبا، وانه تفهموا عدم قدرة الوزارة في ظل ارتفاع الأسعار بعد تحرير سعر الصرف، على منحهم نفس الميزة التي منحتها لخاسري قرعة المرحلة الأولى في عام 2015.

وكان مطلب آخر للخاسرين، قد قوبل بالرفض من جانب الوزارة، إذ طلبوا السماح لمن لا يقدر منهم على الأسعار الجديدة للمرحلة الثالثة، بتعديل الرغبة ودخول القرعة على الوحدات المتبقية من المرحلة التكميلية بالمرحلتين الأولى والثانية في المدن المتبقية من قرعة المرحلة التكميلية بدون حجز، والتي يصل عددها إلى 7 آلاف وحدة تقريبا، بنفس الأسعار السابق طرحها، حيث قررت الوزارة منح تلك الوحدات للمصريين بالخارج، بالدولار، وبأسعار جديدة.

تصريحات "الإسكان" عن طرح 55 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة
كان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، قد أعلن في أعقاب اجراء قرعة المرحلة الثانية لمشروع "دارمصر"، وتحديدا في في 12 فبراير 2016، أن الوزارة سوف تطرح 55 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة من مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، في 15 مدينة جديدة، هي: "القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، ودمياط الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، والسادات، و15 مايو، وبرج العرب، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة".

ووجه الوزير في 18 مارس 2016 بدراسة استيعاب الـ31 ألف حاجز، الذين لم يفوزوا بوحدات فى المرحلة الثانية بمشروع دار مصر، ولم يسحبوا مقدمات الحجز من البنوك، بالمرحلة الثالثة، وبشروط المرحلة الجديدة.

وقال المهندس محمد نبيه المشرف العام السابق على مشروع "دار مصر"، في 24 مارس 2016، أنه من المتوقع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع خلال 4 أو 6 أشهر، وتم تحديد المواقع بالفعل، ولكن مازالت الأراضي تحت الترفيق، ومتوقع تسليم الوحدات خلال عامين أو عامين ونصف من بدء التنفيذ بينما لم يتحدد بعد موعد فتح باب الحجز لهذه المرحلة.

وكان المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، قد قال في لقاء تليفزيوني في أبريل 2016، إن الإعلان عن طرح المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، سيكون خلال شهر من تاريخه، لافتا أن أسعار وحدات المرحلة الثالثة ستكون بسعر اليوم الذي سيتم الطرح فيه، وأضاف، أنه نظرا للزيادة في أسعار الخامات، ومواد البناء، والمرافق، فقد أدى ذلك بالضرورة إلى الزيادة في أسعار المتر لوحدات المرحلة الثالثة عن أسعار المرحلة الثانية من المشروع، لافتا أن الزيادة في السعر قد تكون بمقدار 10%.



تصريحات "الإسكان" عن استيعاب خاسري القرعة بالمرحلة الثالثة 
ووعد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، خاسري قرعة المرحلة الثانية في يوليو 2016، في اجتماعه بهم بمقر الوزارة أن يكون لهم الأولوية في وحدات المرحلة الثالثة من المشروع، كما وافق على تقدمهم لها بالسعر السابق طرحه بالمرحلة الثانية من المشروع.

وتحدث الوزير هاتفيا على إحدى الفضائيات قائلا: كل من خسر بالمرحلة الثانية بمشروع دار مصر سيتم استيعابه في المرحلة الثالثة

ووفقا لتصريح سابق لوزير الإسكان، في أكتوبر من العام الماضي؛ أوضح فيه أن إجمالي عدد من خسروا قرعة يناير 2016 بمشروع "دار مصر" وتركوا مقدمات حجزهم ببنك التعمير والإسكان، في انتظار حصولهم على وحدات بالمشروع؛ يتراوح عددهم ما بين 10 إلى 15 ألف مواطن، وتوقع المراقبون خسارة ما بين 6 إلى 7 آلاف متقدم لقرعة المرحلة التكميلية التي أعلنت عنها الوزارة بـ10 مدن، لافتين إلى أن عددهم يزيد عن عدد الوحدات المتاحة بالقرعة، كما يوضع في الاعتبار اختيار عدد من المتقدمين لنفس النماذج والأدوار والمساحات.


وتضمنت قرعة المرحلة التكميلية المعلن عنها في أكتوبر من العام الماضي، 10616 وحدة متبقية بالمرحلتين الأولى والثانية في 12 مدينة تقدم لها 10478 حاجز، منها 7 مدن زاد فيها عدد المتقدمين (9728 متقدما) عن عدد الوحدات المتاحة بها (3073 وحدة) وهي مدن: "القاهرة الجديدة والشيخ زايد ودمياط الجديدة والشروق والعبور واكتوبر والمنيا الجديدة"، وهو ما أدى إلى خسارة 6655 متقدما لتلك القرعة، اضافة إلى عدة آلاف غير معلوم عددهم لم يتقدموا لتلك القرعة تركوا مقدماتهم أيضا لدى الوزارة ولم يحصلوا على وحدات.


النقابات تضع قدما في المرحلة الثالثة 
وجاء ذلك بالتزامن مع ما تداولته وسائل الإعلام المختلفة - ومنها الرسمية - عن موافقة وزير الإسكان على منح وحدات بالمرحلة الثالثة بمشروع "دار مصر" للنقابات والأندية عند طرحها، وبدون قرعة، وفي عمائر خاصة بكل نقابة ونادي.

وأعلنت 7 نقابات، هي الصحفيين والأطباء وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين والصيادلة والمهندسين والمهن التعليمية، اضافة إلى الجمعية التعاونية للبناء والإسكان بالجهاز المركزي للمحاسبات، ونادي قضاة مجلس الدولة، انهم قد تقدموا بطلبات إلى الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، لتخصيص وحدات لأعضائهم بالمرحلة الثالثة لمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، والتي سيتم طرحها قريبا، ووافق الوزير على عدد من تلك الطلبات. 


"الإسكان" تصدم خاسري المرحلة الثانية 
اختارت "الإسكان" اخراج خاسري قرعة المرحلة الثانية بمشروع "دار مصر" من المشهد مساء 7 ديسمبر 2016، عبر فضائية "النهار"، إذ تم تكليف هاني يونس، المستشار الإعلامي لوزير الإسكان، بأن يكون أول من يصدمهم بقرار الوزير لمن سيخسر من المتقدمين لقرعة المرحلة التكميلية لمشروع "دار مصر"، والأعداد الأخرى التي لم تتقدم للقرعة، وتركوا مقدمات حجزهم لدى الوزارة ولم يحصلوا على وحدات، حيث أعلن أنه سيكون عليهم سحب مقدمات حجزهم، أو التقديم في المرحلة الثالثة التي سيتم طرحها قريبا.

ولفت يونس، إلى أن عدد المتقدمين للقرعة التكميلية أكثر من عدد الوحدات بعدد من المدن، وأن القرعة التكميلية كانت فرصة لهم، ومشيرا إلى أنه أنهم ليس لهم أولوية على المتقدمين الجدد للمرحلة الثالثة.


وأكد المستشار الإعلامي للوزير، في تصريحات له، على نفي كل مما نُسب إلى وزير الإسكان من أحاديث مسجلة عن التخصيص المباشر أو أولوية الحجز لخاسري المرحلة الثانية، لافتا إلى أن القرعة التكميلية الأخيرة كانت فرصتهم الأخيرة للحصول على الوحدات المتبقية بالمشروع من المرحلتين الأولى والثانية، وأن من يرغب منهم عليهم التقدم للمرحلة الثالثة بالقرعة وبدون ضمانات مثلهم كمثل المتقدمين الجدد.
منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"

صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها


صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها


آخر تصريح فضائي لوزير الإسكان عن طرح المرحلة الثالثة وموقفه من خاسري القرعة 
وأعقب ذلك تصريحا لوزير الإسكان، في 19 يناير من العام الجاري  بإحدى الفضائيات، بأن هيئة المجتمعات العمرانية سوف تدرس اعطاء الأولوية لخاسري المرحلة الثانية من مشروع "دار مصر" في وحدات المرحلة الثالثة من المشروع عند طرحها، بموجب الايصال الدال على الحجز بالمرحلة الثانية، ولكن بشروط  وأسعار المرحلة الثالثة، مشددا على أن ذلك يعد وعدا بدراسة الأمر وليس الزاما له. 

وحول ما أثاره خاسرو المرحلة الثانية من المشروع من قبل بطلب بتوفير وحدات لهم فى المرحلة الثالثة بنفس أسعار وحدات المرحلة الثانية، أوضح الوزير أن تثبيت السعر يعد أمرا غير واقعيا فى ظل ارتفاع أسعار مواد البناء، لافتا إلى أنه تم طرح الوحدات المتبقيات من المرحلتين الأولى والثانية في مرحلة تكميلية للخاسرين وتم استيعاب عدد آخر منهم.


وأضاف، طرحنا في المدن الجديدة بالمرحلتين الأولى والثانية بمشروع "دار مصر" حوالي 53 ألف وحدة، ونرتبط بحجم بناء معين في استيعاب المزيد من المتقدمين، لافتا إلى إن كراسة الشروط الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع، لم يذكر فيها استيعاب جميع المتقدمين، كما لم يذكر فيها تثبيت سعر المتر في المرحلة التالية، وقال: "لم نذكر في كراسة  المرحلة الثانية اننا هنستوعب كل الناس، ولكن بقدر الامكان هنستوعب اللى نقدر عليه في المراحل اللى شغالين عليها، وعليهم أن يعلموا أن التكلفة زادت وليس من العدالة أقول للناس افضلوا على شئ احنا مش عارفين هنبدأ فيه امتى ولا سعره هيكون ايه".


وحول موعد وأسعار طرح المرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر"، أوضح وزير الإسكان أنه لا يوجد مدى زمني محدد للإعلان عن المرحلة الثالثة، ولا تزال الهيئة تدرس موعد بدء المرحلة الثالثة ودراسة سعر الوحدات بهذه المرحلة، وقال: "لا يوجد موعد معين للطرح، ومش عارف هنبدأ امتى المرحلة الثالثة نتيجة للتغيرات الشديدة الحادثة في سوق مواد البناء، تكلفة البناء كبيرة جدا في الفترة الأخيرة، ولسة مش عارف هاطرح بكام المتر في المرحلة الثالثة".



الأسعار المتوقعة في الطرح الجديد للمرحلة الثالثة (الإسكان المتوسط) 
وقدمت وزارة الإسكان - وهي مالكة الأرض المقام عليها مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر" - وحدات المرحلتين الأولى والثانية، بسعر يقل عن سعر السوق بنسبة لا تقل عن 30%، ويتوقع أن تطرح وحدات الإسكان المتوسط بالمرحلة الثالثة على نفس المنوال.

وفي مدينة القاهرة الجديدة حيث السواد الأعظم لعدد خاسري القرعة؛ تم زيادة سعر المتر فى القرعة التكميلية الأخيرة بمشروع "دار مصر" للوحدات المتبقية بمدينة القاهرة الجديدة إلى 4920 جنيه بمنطقة القرنفل، بينما كان سعر المتر لنفس المنطقة في قرعة المرحلة الأولى 4250 جنيه، ولم يتم طرح وحدات أخرى جديدة بالقرنفل في المرحلة الثانية، في حين تم تثبيت نفس سعر متر المرحلة الثانية في القرعة التكميلية للوحدات المتبقية بمنطقة الأندلس عند 4100 جنيه، في حين بلغ السعر 3900 جنيه بالمرحلة الأولى لنفس المنطقة.

ووجدت "الإسكان" نفسها عقب قرار تحرير سعر الصرف، في أزمة، بسبب وعد الوزير لخاسري المرحلة الثانية لاستيعابهم في المرحلة الثالثة بنفس سعر المرحلة الثانية في ظل ارتفاع الأسعار المتزايد في مدخلات المشروع، وفي ضوء مطالبات شركات المقاولات بتعديل العقود للحصول على فروق أسعار. 

ويتوقع المراقبون، أن تضع "الإسكان" في حسبانها عند وضع سعر متر الإسكان المتوسط للمرحلة الثالثة، هامش ربح أعلى مما وضعته في المرحلتين السابقتين تحسبا لظروف السوق، وخفض سعر المتر عن نظيره المشطب بالقطاع الخاص بنفس المنطقة بنسبة 30% في المتوسط، لتتراوح نسبة الزيادة في سعر متر الإسكان المتوسط بالمرحلة الثالثة من المشروع، ما بين 20 : 35% عن سعر المتر السابق طرحه بالمرحلة الثانية، وتكون الزيادة موزعة بنسبة أقل بالمدن الأقل طلبا (برج العرب و15 مايو والسادات ومدن الصعيد المستجدة وبدر والعاشر من رمضان) وبنسبة أكبر بالمدن الأكثر طلبا (الشيخ زايد والقاهرة الجديدة تليهما دمياط الجديدة تليها الشروق والعبور تليهما 6 أكتوبر والمنيا الجديدة)، كما يتوقع أن يتم تغيير وإضافة عدد من البنود الجديدة بكراسة الشروط، تضمن للوزارة مزيدا من احكام قبضتها على الأمور وتمنع الثغرات التي أمكنت الطبقة المتوسطة من الإيقاع بالوزارة فيها.  

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today