السبت، 15 أبريل 2017

الإسكان: طرح وحدات الإسكان الاجتماعي "المتبقية والجاهزة" للعاملين بالخارج الشهر الجاري يليها طرح وحدات الإعلان التاسع والأقساط تختلف من مواطن لمواطن ولا زيادة فيها وفتح الحجز لـ"المتميز" بالعاصمة الإدارية قريبا


قال المهندس عبدالمطلب ممدوح عمارة، المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه تم نهو تنفيذ 36 ألف وحدة سكنية، بالطروحات السابقة لمشروع الإسكان الاجتماعى، واستكمال تنفيذ 142 ألف وحدة، والبدء فى تنفيذ 34 ألف وحدة أخرى ببعض المدن، والتى يجرى طرحها وترسيتها على شركات المقاولات، ومن المتوقع نهوها خلال العام المالى الحالى 2016/2017. 

وقالت مي عبدالحميد‏، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى، المدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى،‏ أن الطرح الجديد لوحدات الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي، سيتم مباشرة بعد الانتهاء من طرح وحدات الإسكان الاجتماعي للعاملين بالخارج، والتي تطرح الشهر الجاري، وبعد الانتهاء من حصر الوحدات الجاهزة بمختلف المدن الجديدة.

وأضافت عبدالحميد‏، أنه تم الانتهاء من تمويل ودعم‏ 71 ألف مواطن حصلوا علي وحدات الإسكان الاجتماعي التي تنفذها وزارة الإسكان حاليا،‏ مشيرة إلي أن تكلفة الدعم بلغت ‏1.3 مليار جنيه وأن الصندوق في انتظار الدعم الإضافي من وزارة المالية والمقرر بـ‏2.5‏ مليار جنيه بعد اعتماد الموازنة الجديدة بمجلس النواب‏.‏

وتابعت: أن متوسط الدعم الذي تقدمه الدولة للمستفيد بوحدة الإسكان الاجتماعي يصل لــ18.5 ألف جنيه.

وأشارت المدير التنفيذي للإسكان الاجتماعي، إلي أنه تمت زيادة عدد شركات الاستعلام لفحص بيانات المتقدمين لــ18 شركة استعلام لسرعة إنهاء عمليات الفحص والاستعلام مؤكدة أنه يتم فحص ما يقرب من 40 ألف ملف شهريا بشكل ميداني في حين أن الخط الساخن بصندوق التمويل العقاري وفروعه تلقي أكثر من 3 ملايين مكالمة ما بين شكاوي واستفسارات وتظلمات وتم الرد علي جميعها، حيث يتلقي الصندوق المكالمات والشكاوي علي الخط الساخن5777 و5999 و097117 بالإضافة إلي الموقع الإلكتروني لصندوق التمويل العقاري.

وأكدت، أن تقديم التظلمات والشكاوي بفروع مكاتب البريد المميكنة المنتشرة بجميع المحافظات بعد سداد رسوم لا تزيد على 15 جنيها.منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
 
من جانبه، قال المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، أن الوزارة بصدد الإعلان عن مشروع إسكان اجتماعي جديد للعاملين بالخارج، بعد الانتهاء من تخصيص الوحدات المتاحة للمتقدمين السابقين بالإعلانات السابقة.

وأضاف المهندس صلاح حسن، "ننتهي من المتقدمين السابقين أولا، ثم نطرح مشروع العاملين بالخارج إذا ما تبقى وحدات أخرى".

وأوضح، أنه في حالة وجود وحدات متبقية بعد إعلان العاملين في الخارج، سيتم طرح إعلان جديد.

وتابع: "بنخلص الأول كل الناس المتقدمين سابقا وبعد كدا بنشوف لو فيه وحدات متبقية نتصرف فيها بطرق أخرى"، قالها حسن، مؤكدا "سنستمر في طرح الإعلانات لحين الانتهاء من كافة القوائم التي تقدمت لحجز شقق بالمشروع".

وأشار حسن، إلى أن الإعلان الجديد الخاص بالعاملين بالخارج قد يتضمن وحدات سكنية في محافظات قنا وسوهاج وأسيوط.

وأكد، أن في حالة وجود إعلان جديد، فإنه من الطبيعي لن يتم طرحه بالأسعار القديمة، لأن الشروط ستختلف، بالتالي سيتم تحديد ما إذا كان الإعلان الجديد سيكون خاص بمحدودي الدخل، أم لا.

وعن إجمالي ما تم إنجازه في المشروع، قال رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي: "قدمنا حتى الآن 8 إعلانات، كلها تم طرحها بمساحة 90 مترا، بسعر 135 ألف جنيه للوحدة في كافة الإعلانات، عدا الإعلان الثامن، تم طرح الوحدات فيه بسعر 154 ألف جنيه.

صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها


صـــــوتك واصـــــل
إن صفحاتنا على فيسبوك
مُتَابَعَة يوميـا من عشرات الألوف
المهتمين بما ننشره من موضوعات
كما تقوم الجهـات المسـئولة بمتابعتها
يمكن لمتابعينا ايصال صوتهم من خلالنا
بنشر رأيهم أو شكواهم على حائط صفحاتنا
أو بنشرها في تعليقاتهم على منشورات صفحاتنا
لدينا أكثر من 30 صفحة على فيسبوك يمكنك متابعتها



أما بشأن ما هو متداول بشأن الاتجاه لرفع قيمة أقساط الوحدات في المشروعات السابقة، أكد المهندس صلاح حسن أنه: "لا زيادات على أسعار الوحدات"، مفسرا: "كان لدينا إعلانين بسعرين، الأول 135 ألف والثاني 154 ألف في الإعلان الثامن، والأقساط تختلف من مواطن لمواطن حسب دخله وحسب سنه وحسب برنامج الدعم، فلا يوجد مواطن يدفع أقساط مثل الثاني لا في المقدم ولا الأقساط الشهرية بعد التخصيص".

واستطرد حسن: "أما الأقساط الربع سنوية، فهي أقساط تم تقسيمها مع البنوك بناءً على طلب بعض المتقدمين العاجزين عن دفع 30 أو 40% خلال توقيت معين أسبوع أو عشرة أيام، ولم يقدروا على دفع هذا النسبة في الموعد المحدد، فتم تقسيط المقدم على أقسام أخرى، وهذا ليس قسط بل تقسيط للمقدم".

وأوضح رئيس الجهاز التنفيذي للإسكان الاجتماعي، بشأن الأقساط، قائلا: "المواطن يدفع مقدم 9 آلاف جنيه، ثم كل 3 شهور 4 آلاف جنيه، ويتم تخصيص شقة له بعد دفع عدد من الأقساط، وحينها يتم خصم إجمالي ما تم دفعه ويُخصم من قيمة المقدم الجديد".

ونفى حسن، أن تكون البنوك قد أعلنت عن أية زيادات في الأقساط، وقال: "البنوك لا يمكن أن تفرض زيادات، فهي ليس لها علاقة إلا بعد التخصيص، وكل ما قبل التخصيص هذا من صميم عمل التمويل العقاري ووزارة الإسكان، إنما قبل التخصيص هو شغل البنوك".

من جهة أخرى، قال هاني يونس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان أنه سيتم تنفيذ عدد من وحدات الإسكان الاجتماعي المتميز ضمن مشروع الـ17 ألف وحدة سكنية الجديدة بالحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة، تخصص لموظفي الوزارات الذين سينتقلون للعمل بالعاصمة. 

وعن موعد فتح باب الحجز لتلك الوحدات، أكد يونس أنه سيتم فتح باب الحجز قريبا، لافتا إلى أنه جار تجهيز المرافق والانتهاء من أعمال تنسيق الموقع.
المصادر: هيئة المجتمعات العمرانية - الأهرام المسائي - مصراوي - أون تي في

موضوعات ذات صلة: