الخميس، 16 مارس، 2017

الإسكان: افتتاح وتشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة خلال أيام واعتبارها مصدرا أساسيا لتغذية العاصمة الإدارية | والمدينة تودع ضعف وانقطاع المياه عنها


قال المهندس عبدالمطلب ممدوح عمارة، المشرف على قطاع تطوير وتنمية المدن الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية، أنه سيتم افتتاح وتشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة قبل نهاية شهر مارس الجاري، مؤكدا على أن محطة القاهرة الجديدة ستكون المصدر الأساسي الذى يغذي مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بالمياه.

وأضاف عمارة، في تصريحات له، أنه سيتم تشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة بسعة 500 ألف متر مكعب فى اليوم، وذلك بالخطوط الناقلة من النيل، وستنهي مشكلة المياه بمدينة القاهرة الجديدة والمدن المجاورة لها من ضعف أو انقطاع للمياه. 

وأوضح، أن الوزارة تعمل على تنوع مصادر المياه داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وأنه جار الانتهاء من إنشاء خط مياه يربط مشروع العاصمة الإدارية بمحطة مياه القاهرة الجديدة، لتبدأ ضخ المياه للمشروع فور تشغيلها.

وأشار، إلى أن المياه قد وصلت بالفعل لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة في مطلع يناير الماضي، حيث تم تنفيذ خط المياه الأول للمشروع، والذى يستخدم فى أعمال البناء والطرق بالحى السكنى والحى الحكومى بالعاصمة الإدارية، وتم ربطه بمحطة مياه العاشر من رمضان.

وكشف المشرف على قطاع تطوير وتنمية المدن الجديدة بالهيئة، عن إنشاء خط مياه ثالث يصل إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من خليج السويس، إذ ستتم إقامة محطات تحلية مياه على خليج السويس لمد العاصمة الإدارية بالمياه اللازمة، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 500 ألف متر مكعب كمرحلة أولى لخدمة المشروع.منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
 
ولفت، إلى أن الطاقة الإنتاجية لخط مياه العاصمة الإدارية / العاشر تصل إلى 100 ألف متر مكعب في اليوم، وقطر الخط 1000 مللى، وبلغت تكلفة الخط نصف مليار جنيه.

في حين بلغت تكلفة تركيب المواسير الجديدة لخط مياه القاهرة الجديدة مليار جنيه، وقطر الخط 2600 مللى، كما يصل طوله إلى عشرات الكيلو مترات، يبدأ برافع زهراء المعادى، ثم طريق الاوتوستراد، ثم المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة وصولا للمحطة.

وتم البدء منذ أيام في اختبارات تشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة، وتم ضخ المياه العكرة من المأخذ بزهراء المعادى إلى محطة التنقية بالقاهرة الجديدة، دون مشاكل فنية.

وكان قد تم تحديد أكثر من موعد لافتتاح محطة مياه القاهرة الجديدة، على مدى عدة سنوات، ولكن لم يتم الالتزام بأي منها، بسبب تأخر وصول المواسير المعدنية اللازمة للخطوط المغذية، وكذلك بسبب وجود عيوب فنية بالخطوط القديمة، حيث تم تركيب مواسير "GBR" فى الخطوط المغذية للمحطة، وتعرضت هذه الخطوط للانفجار بمجرد تشغيل المحطة، وهو ما أدى إلى قيام الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان بإحالة الملف للنائب العام، لمعرفة المسئول عن تركيب هذه المواسير والمتورط الحقيقى فى عدم تشغيل المحطة والعيوب الفنية داخل الخطوط والمحطة.


موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today