الثلاثاء، 21 مارس، 2017

مشروعا دار مصر والإسكان الاجتماعي في "صحافة اليوم"


خاسرو المرحلة الثانية بمشروع "دار مصر" ينتظرون صدور قرار رئاسي بخصوصهم خلال ساعات

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعه الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، مع  الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان،  وينتظر خاسرو المرحلة الثانية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، ما سيسفر عنه هذا الاجتماع فيما يخص مشكلتهم مع الوزارة، بعد أن وصل صداها لرئاسة الجمهورية.

وكانت القيادة السياسية قد تلقت استغاثة عبر صحيفة "الأهرام"، الثلاثاء الماضي، من خاسري المرحلة الثانية بمشروع "دار مصر"، ناشدوا فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، التدخل لحل مشكلتهم، بتخصيص الوحدات المتبقية بالمشروع من المرحلتين الأولى والثانية بالأسعار القديمة ومنحهم أولوية في المرحلة الثالثة بالأسعار الجديدة.

«البورصة»: إقبال عال في دمياط الجديدة وأقل في القاهرة الجديدة على طروحات الأراضى الخدمية بـ"دار مصر" و"الإسكان الاجتماعى"

قالت صحيفة البورصة: أن هيئة المجتمعات العمرانية تلقت 357 عرضا من الشركات للمنافسة على 48 قطعة أرض خدمية من إجمالى 98 قطعة تم طرحها فى 10 مدن جديدة فيما لم تتلق عروضا على 50 قطعة أخرى.

استحوذت مدينة دمياط الجديدة على النسبة الأكبر من عروض الشركات المتنافسة على قطع الأراضى الخدمية بمشروعى «دار مصر» لمتوسطى الدخل و«الإسكان الاجتماعى» لمحدودى الدخل».

وتصدرت «دمياط الجديدة» القائمة بـ129 عرضا للفوز بـ7 قطع من إجمالى 13 قطعة تم الإعلان عنها وجاءت «بدر» فى المركز الثانى بإجمالى 125 عرضا لـ9 قطع تم طرحها بالمدينة.

وفى مدينة العاشر من رمضان تم تقديم 28 عرضا لـ9 قطع اراضٍ من بين 22 قطعة وفى «الشروق» تتنافس 8 عروض على 3 قطع من إجمالى 4 قطع مطروحة بالمدينة.

وتراجع إقبال المستثمرين على «القاهرة الجديدة»، حيث تلقت الهيئة 19 عرضًا للمنافسة على 5 قطع فقط من إجمالى 11 قطعة تم الإعلان عنها بالمدينة مقارنة بـ«العبور»، حيث تقدم المستثمرون بـ4 عروض للمنافسة على قطعتى أرض بـ«دار مصر».

وطرحت الهيئة قطعة أرض ضمن خدمات «دار مصر» فى «السادات» وتلقت عرضين من الشركات للمنافسة عليها مقابل 27 عرضا للمنافسة على 3 قطع فى «برج العرب» بمواقع «الإسكان الاجتماعى».

وأعلنت «المجتمعات العمرانية» عن 98 قطعة أرض خدمية عبر الشباك الواحد بالهيئة العامة للاستثمار ضمن مشروعى الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، و«دار مصر» لمتوسطى الدخل بمساحات من 540 مترا إلى 110 آلاف متر مربع.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة» إن إقبال الشركات على حجز جميع القطع المطروحة بمدينة بدر يرجع إلى ارتفاع معدلات الإنجاز ضمن «دار مصر» و«الإسكان الاجتماعى» بالمدينة.

أضافت أن المرحلة الأولى لتسليم وحدات «دار مصر» ستكون فى «بدر» و«العبور» وهو ما يعنى ارتفاع معدلات الإشغال وزيادة الجدوى الاستثمارية للقطع الخدمية المطروحة بالمدينتين.

أوضحت أن تراجع الإقبال على مدينتى القاهرة الجديدة و6 أكتوبر بسبب عدم الانتهاء من تنفيذ إنشاءات المرحلة الأولى من «دار مصر» وتأجيل نتسليم الوحدات للنصف الثانى من العام الجارى.

أشارت المصادر إلى أن «المجتمعات العمرانية» انتهت من تلقى عروض الشركات يوم 2 مارس الجارى وبلغ عدد العروض المقدمة من الشركات 357 عرضًا للمنافسة على الأراضى الواقعة فى 10 مدن جديدة.

وقالت إن أجهزة المدن تتولى الفتح الفنى لعروض الشركات ومن المتوقع تأهل جميع العروض لمرحلة البت المالى وستتولى لجان البت بـ«المجتمعات العمرانية» فتح العروض المالية وتحديد الشركات الفائزة بالأراضى.

«البورصة»: المجتمعات العمرانية تنتهي من تسعير 60 قطعة أرض للمستثمرين في 19 مدينة

قالت صحيفة البورصة: أن هيئة المجتمعات العمرانية انتهت من تسعير 60 قطعة أرض بنشاط عمرانى متكامل فى 19 مدينة من المقرر طرحها عبر النافذة الاستثمارية بالهيئة العامة للاستثمار خلال الفترة المقبلة. 

قالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة» إن لجان التسعير انتهت من تحديد قيمة المتر المربع فى كل قطعة وسيتم عرضها على قطاع الشئون العقارية والتجارية بالهيئة وتجهيز كراسة شروط الطرح. 

أضافت أن قطع الأراضى موزعة على 19 مدينة بمساحة إجمالية حوالى 1600 فدان وتتراوح مساحات القطع من 3.5 فدان وحتى 405 أفدنة. 

أوضحت المصادر أن تحديد موعد الطرح الجديد سيتم بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار وبعد خاصة أنه يجرى حاليًا البت فى عروض الأراضى الخدمية التى تم طرحها بمواقع مشروعى الإسكان الاجتماعى ودار مصر. 

ويعد الطرح الجديد، الثانى للنشاط العمرانى المتكامل للمطورين، والرابع ضمن الطروحات الإجمالية لـ«المجتمعات العمرانية» عبر الشباك الواحد بهيئة الاستثمار. 

وقالت المصادر إن الأراضى موزعة على المدن التابعة للهيئة منها 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والشيخ زايد والشروق والعبور و15 مايو ودمياط الجديدة وعدد من مدن الصعيد. 

أضافت أنه توجد قطعة واحدة بمساحة 405 أفدنة بمدينة 6 أكتوبر وباقى القطع بمساحات تتجاوز 100 فدان وقطع أخرى متوسطة من 15 وحتى 70 فدانا. 

وشهدت أول طروحات أراضى الاستثمار العقارى من خلال الشباك الواحد إقبالًا متدنيًا بعد تقدم 40 شركة بعروض لحجز 17 قطعة فقط من بين 64 قطعة بمساحات من 3.5 حتى 106 أفدنة تم الإعلان عنها فى 20 مدينة جديدة رغم بيع 470 كراسة شروط ومد فترة تلقى العروض لمدة شهر كامل فى محاولة لجذب المستثمرين وتم تخصيص 12 قطعة بقيمة 698 مليون جنيه. 

أوضحت المصادر أنه سيتم تجهيز كراسة شروط الطرح وتحديد قيمة الحد الأدنى لمقدم الحجز لكل قطعة وفترات تطوير المشروعات وسداد أقساط الأراضى. 

يذكر أن وزارة الإسكان باعت أراضى استثمارية وخدمية ووحدات سكنية خلال عام 2016 بقية إجمالية 22.2 مليار جنيه للشركات العقارية والأفراد توزعت على محاور أراضى النشاط العمرانى المتكامل والخدمى المتنوع وأراضى الأفراد المميزة والأكثر تميزًا ووحدات مشروع «دار مصر» لمتوسطى الدخل وحصة الوزارة العينية بمشروعى «مدينتى» و«الرحاب».منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
 
«المال»: طرح وحدات المرحلة الثالثة من "دار مصر" للمواطنين بدون استيعاب الخاسرين من المرحلة الثانية 

صحيفة "المال" تسأل وزير الإسكان: متى سيتم طرح المرحلة الثالثة من المشروع وهل سيتم استيعاب الخاسرين فى المرحلة الثانية؟ 

مدبولى: تم طرح تنفيذ وحدات المرحلة الثالثة بالعديد من المدن، وسيتم الطرح على المواطنين للحجز قريبا والوزارة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفذان مرحلتين بمشروع «دار مصر» بإجمالى وحدات يتجاوز الـ53 ألف إلا أن الوضع الحالى وارتفاع أسعار مواد البناء وتكلفة تنفيذ الوحدات يصعب من مهمة استيعاب الخاسرين من المرحلة الثانية ومنح وحدات بديلة بنفس الأسعار فى المرحلة الثالثة المزمع طرحها، خاصة أننا عقدنا لهم أكثر من قرعة تكميلية، وكل قرعة بها فائز وخاسر يجب أن يدركوا ذلك وإلا لماذا نجرى القرعة؟! 

«المال»: وزير الإسكان: بدء تنفيذ المرحلة الأولى من وحدات الإسكان الاجتماعى والمتوسط بواسطة شعبة الاستثمار العقاري خلال أيام 

صحيفة "المال" تسأل وزير الإسكان: ما تطورات مبادرة شعبة الاستثمار العقارى لتنفيذ وحدات إسكان اجتماعى ومتوسط؟ 

مدبولى: سيتم توقيع بروتوكول التنفيذ خلال أيام، إذ أبدت الشعبة استعدادها التنفيذ بنفس الشروط التى تم الاتفاق عليها، رغم التحديات التى تواجه السوق حاليا، ما يعكس الرغبة الجادة للشركات فى التنفيذ وتحقيق أهداف تنموية من حيث توفير وحدات لمحدودى الدخل، ويتم بدء تخطيط المساحة التى تم تحديدها للمرحلة الأولى من المبادرة ومساحتها 2000 فدان، وذلك عقب إصدار قرار جمهورى بضم تلك المساحة إلى مدينتى أكتوبر وزايد. 

وأضاف: أوكد أن الوزارة حريصة على تنفيذ المبادرة باعتبارها شكلا من أشكال الشراكة مع القطاع الخاص، وتسهم فى تحقيق أبعادا اقتصادية واجتماعية من حيث توفير سكن لشريحة كبيرة من المواطنين وفرص عمل أيضا للآلاف من الأيادى العاملة.

موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today