السبت، 25 مارس، 2017

البرلمان يتجه لفرض ضريبة على أصحاب الشقق غير المسكونة وإما بيعها وعقوبتها تصل للحبس والغرامة حتى 30 ألف ج | وزيادة كبيرة في غرامة فتح المحلات بعد الأوقات الرسمية | وخبراء: الضريبة ستوقف حركة السوق العقاري وتضر أكثر مما تنفع


يتجه مجلس النواب، لفرض ضريبة جديدة على من يمتلك وحدة سكنية إضافية دون إشغالها، تجبر أصحاب الوحدات السكنية غير المستغلة في مصر، للتخلص من وحداتهم ببيعها، وإما أن يدفعوا شهريا ضريبة تعادل قيمتها 10 أضعاف القيمة الإيجارية، أو قيمة الضريبة العقارية السنوية، أو أيهما أكثر.

وقال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن التشريعات التي تقدم بها لتعديل قانون الإسكان بإقرار فرض ضريبة إضافية تقوم بتحصيلها مصلحة الضرائب العقارية على من يمتلك وحدة سكنية إضافية دون إشغال (غير مسكونة)، تراعى المصلحة العامة وتهدف إلى حل أزمة الإسكان في مصر باستغلال 10 ملايين شقة مغلقة دون سكن، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والتقليل من عددها.

وأوضح أبوشقة، في تصريحات صحفية، أن المشروع يتمثل فى إضافة تعديلات على قانون العقوبات، وإضافة مادتين جديدتين:

المادة الأولى تتمثل فى إلزام أى مالك أو مستأجر لشقة غير ساكنة بإخطار الدولة بهذا الأمر خلال 30 يوما من إصدار القانون، ومن يخالف ذلك يعاقب بالحبس حتى 6 أشهر وغرامة من 5 إلى 10 آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين. 

والمادة الثانية تتمثل فى دفع 10 أمثال القيمة الإيجارية أو الضريبة العقارية المماثلة أيهما أكثر، ويعاقب بالحبس سنة وغرامة من 10 إلى 30 ألف جنيه أيهما أكثر أو إحدى هاتين العقوبتين من يخالف ذلك. 

وأفاد رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أنه بصدد الانتهاء كذلك من تعديل قانون العقوبات، فيما يخص زيادة غرامة فتح المحلات التجارية  فى غير أوقات العمل المحددة، حيث أن العقوبة وفقا للقانون القديم تقدر بـ5 جنيهات، وهو مبلغ بسيط لا يتناسب مع الوقت الحالي، لافتا أن تعديل تلك العقوبة سيكون مناسبا ورادعا.
"منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
 
من جانبه، انتقد الدكتور مجد الدين إبراهيم، رئيس الجمعية المصرية للتمويل العقاري السابق، وكيل وزارة الإسكان السابق، تعديلات قانون الإسكان التي تقدم بها المستشار بهاء أبوشقة، لفرض ضريبة إضافية على من يمتلك وحدة سكنية ثانية دون إشغالها، مؤكدا على أن الضريبة العقارية بالفعل تُفرض على الوحدات السكنية سواء الشاغرة أو غيرها، ولا حاجة لضرائب جديدة.

وقال مجد الدين إبراهيم، في تصريحات صحفية، إن الضريبة المقترحة ستوقف حركة السوق العقاري وقطاع التشييد والبناء والذي يمثل نسبة كبيرة من الاقتصاد القومي، ويعمل به ما يقرب من 10 ملايين عامل، خلاف ارتباطه بنحو 100 حرفة ومهنة أخرى.

وأشار، إلى أن ثقافة الجباية وفرض الضرائب أضرارها أكثر من نفعها، وهذا يعتبر تفكير سطحي يهدف لجمع الأموال فقط دون الدراية الكافية بتداعياته وآثاره الإجمالية على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الحكومة ومجلس النواب مطالبين بأفكار وخطوات تعمل على إنعاش الأنشطة الاقتصادية المختلفة سواء الصناعية أو العقارية وليست تكبيلها بالضرائب.

موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today