الأحد، 1 يناير، 2017

البترول: لا زيادة فى أسعار الوقود وتوضح خطوات الحصول على الكارت الذكي للوقود (التفاصيل الكاملة)


قال حمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، أنه لا توجد أى زيادات فى أسعار الوقود، ودون تحديد أى كميات مع بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الثانية من منظومة توزيع المنتجات البترولية بالكارت الذكى التى تتعلق بالتوزيع للمستهلك النهائى فى محطات تموين السيارات بالوقود.

وأضاف، أن محطات تموين السيارات لديها كارت المحطة للاستخدام فى تموين الوقود لحائزى المركبات الذين لم يستخرجوا بعد الكارت الذكى ، بجانب أصحاب السيارات الذين تسلموا الكارت الذكى الخاص بسياراتهم.

وتابع: إن من أهم أهداف منظومة الكارت الذكى للوقود هو بناء قواعد بيانات للاستهلاك الفعلى من المنتجات البترولية موزعة وفقاً للمنتج والمنطقة الجغرافية ونوعية المستهلك وأن يكون وسيلة دقيقة لضبط السوق ومراقبة توزيع المنتجات البترولية، من خلال ضبط السوق والتحكم فى الإمدادات الموجودة والقضاء على السوق السوداء، وتكوين قاعدة بيانات غير قابلة للتشوه، وتعبر عن حجم الاستهلاك الفعلى لكل مناطق الجمهورية، لاتخاذ القرارات الصحيحة التى تخص منظومة استهلاك الوقود. 

وأكد، أن تجربة محافظة البحر الأحمر هى بداية التشغيل التجريبى للمرحلة الثانية من المنظومة والتى يتم تطبيقها فى جميع المحافظات، موضحًا أن المرحلة الأولى من تطبيق المنظومة قد تم تطبيقها خلال عام 2013، وهى المرحلة الخاصة بنقل المواد البترولية من المستودعات إلى محطات الوقود، فيما تختص هذه المرحلة (الثانية) بنقل بتوزيع المواد المواد البترولية من محطات الوقود وصولا إلى سيارات المستهلكين.

وأفاد المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، بأن كروت توزيع الوقود متاحة فى وحدات المرور، لافتًا إلى أن من لم يحصل على كارت حتى الآن سيتم تزويده بالوقود من خلال الكارت الخاص بالمحطة.

فيما قال المهندس محمد شعبان، رئيس شركة مصر للبترول، إن التشغيل التجريبى لتطبيق منظومة الكروت الذكية للوقود "كروت البنزين"، الذى انطلق صباح أمس السبت، يستهدف الحفاظ على المواد البترولية ومعرفة مصير كل لتر يتم ضخه لمحطات التزود بالوقود، قائلا: "هدف المنظومة هو التعرف على أين يذهب البنزين والسولار".

وأضاف: أن المنظومة الجديدة لن تقلل الكميات فى السوق، موضحا أنه عند ضخ كميات من البنزين والسولار إلى الأسواق يتم تسريب جزء منها لبيعها فى السوق السوداء، وهو ما تهدف المنظومة إلى القضاء عليه.

وتابع: كل ما يستهلك الوقود يدخل ضمن المنظومة، موضحا أن التوك توك والموتسيكل، والمعدات الزراعية الجرارات، ومولدات الكهرباء، ومواتير ضخ المياه، وماكينات المياه للأراضى الزراعية، ستدخل كلها ضمن المنظومة الجديدة.

وأشار، إلى أن المرحلة الثانية التى تم إطلاق التشغيل التجريبى لها صباح أمس السبت كان مقررا لها الانطلاق فى مايو 2015، لكن تم تأجيلها بسبب عدم اكتمال المنظومة قوتها لعدم دخول التوك توك ضمن الكروت الذكية للوقود.

وقال الكيميائى سمير رزق، رئيس مجلس إدارة شركة التعاون للبترول، إن الهدف من تطبيق منظومة الكروت الذكية للوقود ليس تقليل الكميات المستهلكة التى يتم ضخها لمحطات التزود بالوقود، بقدر القضاء على التوزيع غير الشرعى الذى يتم بعيدا عن الرقابة.

وأضاف، أن صرف المواد البترولية سواء السولار أو البنزين عن طريق الكارت الذكى، سيكون بالسعر المتداول بكامل الدعم، دون أى مصروفات زيادة أو تحديد لكميات الوقود التى يحصل عليها المستهلك، قائلا "ما كان يتحصل عليه المستهلك قبل تطبيق منظومة الكارت يمكنه أن يحصل عليه عن طريق الكارت"، مضيفا هذه المنظومة تصنع قاعدة بيانات قوية سليمة عن الاستهلاك على مستوى الجمهورية.

وعن كيفية الحصول على الكروت الذكية للوقود، أوضحت وزارة البترول، أنه يتم التقدم إلى إدارة المرور التابعة لها السيارة لتسجيل بيانات المركبة للحصول على كارت الوقود، أو الدخول على موقع المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية لتسجيل البيانات المطلوبة وهى "المحافظة، وحدة المرور، نوع الترخيص، نوع اللوحات، رقم الموتور، ورقم الشاسيه"، وفى الخطوة التالية تظهر بيانات ترخيص المركبة وبعدها بيانات المركبة وبيانات مالك المركبة ثم بيانات الاستلام.

خطوات التسجيل للحصول على الكارت الذكى للوقود:

أولا: الدخول على موقع المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية:

ثانيا: اختيار طلب توصيل كارت جديد

ثالثا: إدخال البيانات الخاصة بالمركبة، من حيث نوع اللوحات ورقم الشاسيه والموتور، وإعادة إدخال نفس الأرقام والحروف الموجودة بالمربع، والضغط على موافقة على شروط الاستخدام ثم الضغط على استعلام.

رابعا: استكمال البيانات الخاصة بمالك السيارة كرقم الهاتف والمحافظة والعنوان، ثم الضغط على إرسال الطلب.

خامسا: تظهر رسالة تؤكد إتمام عملية إرسال الطلب بنجاح. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم" 

جدير بالذكر، أن الشركة المنفذة للمشروع طرحت خدمة العملاء تعمل 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، من داخل القاهرة يتم الاتصال على الرقمين التاليين 19680 و 19683، ومن خارج القاهرة يضاف كود القاهرة ليصبح 0219680 و 0219683.

وأصدرت الشركة المنفذة للخدمة نحو 6.5 مليون كارت ذكى للوقود، والكروت الذكية للوقود تصدر لكل أنواع السيارات، ولكل أنواع الوقود، حيث يوجد كارت للسولار وكارت للبنزين، ويتم الصرف أيضا لمن لا يملك كارت بنزين من أصحاب السيارات، باستخدام كارت المحطة حتى الانتهاء من إجراءات إصدار كارت السيارة.

والسيارات الأجرة التى يعمل عليها أكثر من وردية، سيكون لها كارت ذكى واحد فقط لأن الكارت يصدر بحسب بيانات السيارة وليس بيانات السائق، أما أصحاب "التوك توك" ومواتير المياه فيمكنهم الحصول على الكارت الذكى من خلال الوحدات المحلية بالمحافظات.

موضوعات ذات صلة:
الإسكان: 5 مليون عداد مياه ذكي للمباني المخالفة والمدن الجديدة

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today