الثلاثاء، 24 يناير، 2017

الإسكان: زيادة في أسعار الأراضي والوحدات في الطروحات الجديدة عدا "بيت الوطن" وتنفيذ سعر المتر بالقاهرة الجديدة بـ5400ج للاستثماري و16000ج للتجاري الإداري


قال المهندس طارق السباعي، المشرف على قطاع المشروعات العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه سيحدث بالتأكيد زيادات في أسعار الأراضي في الفترة المقبلة، بعد تحرير سعر الصرف، حيث أنه أثر على أسعار كافة السلع، سواء اسكان، أو أراضي، أو مرافق، مثل ما حدث لباقي السوق العقاري.

وأضاف "السباعي" في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أنه يتم تحديد الزيادة حسب المنتج والتكلفة، حيث لا يمكن تحديدها الآن، وقال: "لكن هذا لا يمنع أنه سيكون هناك زيادة في أسعار الأراضي والوحدات في الطروحات الجديدة، حتى تستطيع الهيئة الاستمرار في التنمية".

ونفى المشرف على قطاع المشروعات العقارية والتجارية بالهيئة؛ وجود أي نية لدى الوزارة لزيادة أسعار أراضي مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج حتى الآن، مع استمرار الدفع بالدولار.

وأشار، إلى قيام الهيئة بتخصيص قطعة أرض لشركة سعودية في مدينة القاهرة الجديدة، بمساحة تبلغ 155 فدانا (651128.65 متر)، موضحا أن الشركة طلبت السداد الفوري بالدولار.

وتابع: بلغ سعر المتر حوالي 5400 جنيها، بما يساوي حوالي 3.5 مليار جنيها مصريا (190.05) مليون دولار، على سعر صرف الدولار بـ18.5 جنيها، لافتا إلى أن هذه المبالغ تساهم في دعم الاحتياطى النقدي للبلاد.

وكشف، عن أن هناك حاليا طلبات في إطار الدراسة لشركات سعودية أيضا، للحصول على أراضي لمشروعات عقارية؛ سيتم البت فيها خلال الفترة المقبلة.منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وكان المشرف على قطاع الشئون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد أكد، أول أمس الأحد، أن الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، ستطرح في 31 يناير الجاري، قطع أراض للبيع لتنفيذ الخدمات الواقعة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، ومشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، في 10 مدن هي "القاهرة الجديدة، والعبور، ودمياط الجديدة، والسادات، و15مايو، والعاشر من رمضان، والشروق، وبدر، و6 أكتوبر، وبرج العرب الجديدة". 

وأضاف، أن الهيئة اهتمت بتوفير كل الأنشطة، بالمسطحات والأسعار المناسبة، والتي تتناسب مع احتياجات المشروعين، وفي ضوء تحرير سعر الصرف، وقال: "على سبيل المثال سيتم طرح نشاط تجاري اداري بمشروع اسكان "دار مصر" في مدينة القاهرة الجديدة، على مسطح 3400 متر تقريبا بسعر 16 ألف جنيها للمتر، وفي دمياط الجديدة سيتم طرح نشاط تجاري اداري على مسطح 5 آلاف متر تقريبا بسعر 12800 جنيها للمتر، وفي مدينة برج العرب سيتم طرح حضانة بسعر المتر 1020 جنيها، ومخبز على مسطح 500 متر تقريبا بسعر 605 جنيها للمتر".

وأكد، أنه لا يوجد مجال للتلاعب من جانب المستثمر، لأنه ملزم بتنفيذ النشاط الخدمي في البرنامج الزمني (3 سنوات) المحدد بالعقد الذي سيتم بينه وبين الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، لافتا إلى أنه في حالة طلب المستثمر مدة إضافية لاتمام انهاء المشروع، سيتم الاستجابة لطلبه مقابل دفعه مبالغ اضافية.

وأشار، إلى أن تحرير سعر الصرف أثر بدوره على عدد كبير من قطاعات الدولة، بما فيه قطاع الإسكان، إلا أنه لم يؤثر تأثير كبيرا على مشروعات الوزارة، وقال: "الأسعار تغيرت ولكن لم تتغير عندنا بنسبة كبيرة قوي ولكنها برضه تأثرت فلازم نساير تعويم الجنيه ونحسب الأرض بسعر اليومين دول".

وأفاد المهندس طارق السباعي، أنه نظرا لعدم استلام حاجزي المرحلة الأولى من مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط وحداتهم حتى الآن، فتيسيرا من الهيئة لهم، فقد تم مد الدفعات الصغيرة بقيمة 7500 جنيها لمساحات الوحدات الصغيرة من 100 م2 إلى 115 م2، و10000 جنيه لمساحات الوحدات الكبيرة من 130 م2 إلى 150 م2، وذلك إلى أن يحين موعد تسليم الحاجز وحدته، ثم يتم عمل تسوية مالية، ويتم تقسيط  المبلغ المتبقي على 16 قسطا متساوية.