الخميس، 30 يونيو، 2016

طرح المرحلة الثانية من «ماونتن فيو- آي سيتي» بعد العيد وسعر متر الأكثر تميزا 15 ألف جنيه


كشف المهندس عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو، أن تحالف ماونتن فيو سيسبان حصل على القرار الوزارى الخاص بمشروع ماونتن فيو أى سيتى التجمع الخامس والذى طرحت المرحلة الأولى منها للحجز خلال الشهر الماضى.  

وأوضح أن الشركة حصلت على القرار وفقاً للائحة العقارية القديمة فى ظل عدم صدور الجديدة حتى الآن ورغبتها البدء فى تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع، مشيراُ إلى أنه جار إتمام التعاقدات مع العملاء على وحدات المرحلة الأولى وعددها 1200.  

وكشف سليمان عن نية الشركة طرح وحدات المرحلة الثانية من المشروع عقب عيد الفطر مباشرة، لافتا إلى امتلاكها قائمة انتظار من العملاء الذين لم يتسن لهم الحصول على وحدات بالمرحلة الأولى. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم" 
وأشار الى أن المرحلة الثانية ستشمل وحدات وفيلات بمختلف المساحات لتلبية احتياجات العملاء. ولفت إلى أن أسعار المتر بالوحدات تراوحت بين 7000 و13.5 الف جنيه للمتر وهناك وحدات وصل سعرها الى 15 الف جنيه نتيجة تميزها، مشيراً الى أن التسليم بعد 4 سنوات من تاريخ التعاقد. 

وكانت «المال» قد انفردت بأن هناك وحدات بمشروع ماونتن فيو اى سيتى التجمع الخامس وصل سعر المتر بها الى 15 الف جنيه وأن الحد الأدنى للمتر بالوحدات 7000 جنيه.  

وأوضح أن أسعار الوحدات تتناسب مع جودة الموقع والتنفيذ والمشروع كما أن الشركة تراعى تغيرات أسعار مواد البناء المستقبلية فى تسعيرها.  

وأكد أن الطلب على الوحدات بمشروعات الشركة متنوع بين عملاء راغبين فى الحصول عليهابغرض السكن أو الاستثمار إلا أن طلب السكن قد يكون الأكبر لوجود وحدات بمشروعات الشركة السابقة تم إشغالها، كما أنهاتضع ضوابط منها طول إجراءات التنازل لتحقيق الاستفادة الأكبر لراغبى الحصول على وحدات بهدف السكن.  

ويُقام ماونتن فيو آى سيتى على مساحة 500 فدان بالقاهرة الجديدة، وينفذ بالشراكة بين وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية وتحالف «ماونتن فيو– سيسبان» المصرى السعودى وهو أحد المشروعات التى طُرحت فى المؤتمر الاقتصادى مارس 2015.
المصدر: المال

وإقرأ أيضا: 
طرح المرحلة الثانية من "ماونتن فيو- أي سيتي" أغسطس المقبل والمقدم 10% والانضمام لقائمة الانتظار من الآن
المقدم وسعر المتر وطرق السداد لشقق وفيلات مشروع ماونتن فيو آي سيتي بالقاهرة الجديدة
صدور القرار الوزاري بخصوص "ماونتن فيو آي - سيتي" خلال أيام وتبقي يومين على غلق باب حجز المرحلة الأولى
"ماونتن فيو" توقف تلقي الإيداعات وتعلن قريبا عن نظام الحجز الجديد للمرحلة الثانية لمشروع "آي - سيتي" بالقاهرة الجديدة وتفسير من شاهد على الحدث لطابور السبت الشهير
صحافة اليوم عن "ماونتن فيو آي - سيتي": بيع المرحلة الأولى بالكامل وعدم رفع الأسعار على أول 500 شقة وتفاصيل أخرى
إطلاق أضخم مشروع عقاري عالمي بالقاهرة الجديدة باستثمارات 3.6 مليار دولار

فروع بنك التعمير تبدأ في تحصيل قسط شهر يوليو لـ"دار مصر" بنفس قيمة الأقساط السابقة | ومصادر: مد مهلة سداد الأقساط الصغيرة جاء لاحتواء غضب الحاجزين


بدأت فروع بنك التعمير والإسكان، أمس الأربعاء، في استقبال العملاء الراغبين في سداد قيمة الدفعات ربع السنوية المقررة لوحدات المرحلة الأولى بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، والمقرر سدادها في الفترة من 1/7/2016 وحتى 31/7/2016 بدون غرامة. 

ويستمر البنك في تحصيل الدفعات ربع السنوية من حاجزي المرحلة الأولى بنفس قيمة الدفعات السابقة، وتبلغ قيمة الدفعة ربع السنوية المقرر سدادها: 10 آلاف جنيه للوحدات مساحات 130، 140، 150م2، و7500 جنيه للوحدات مساحات 100، 115م2.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد قرر مد مدة تحصيل قيمة الدفعات ربع السنوية (الأقساط الصغيرة) المقررة على الحاجزين بالمرحلة الأولي لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، وذلك لدفعتي يوليو واكتوبر من العام الجاري، على أن يبدأ استحقاق أول الأقساط الكبيرة في الأول من يناير من العام المقبل 2017. 
منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وربط القرار موعد استحقاق أول الأقساط الكبيرة في يناير المقبل بعبارة "وبعد الاستلام"، مما يعني احتمالية استمرار تحصيل الدفعات ربع السنوية (الأقساط الصغيرة) لمدة أو مدد أخرى، لحين استلام الحاجزين للوحدات.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان، إن قرار مد مهلة سداد الأقساط الصغيرة لوحدات المرحلة الأولى من مشروع دار مصر، جاء لاحتواء غضب الحاجزين من تراجع معدلات التنفيذ، وطمأنتهم أن الوزارة لن تبدأ تحصيل الأقساط الكبيرة إلا بعد تسليم الوحدات.

وأوضحت المصادر، أن مهلة الأقساط ربع السنوية يعنى زيادة فترة السداد إلى 5 أعوام ونصف بدلا من 5 أعوام فقط، والقرار لن يؤثر على التدفقات المالية الخاصة بالمشروع. 

موضوعات ذات صلة:
معاون الوزير: سندرس تأجيل سداد أقساط المرحلة الأولى لدار مصر 6 أشهر في حالة تأخرنا في تسليم الوحدات

طرح 66 محلا للبيع بالقاهرة الجديدة يوليو المقبل بعد وصول موافقة الإسكان


قال المهندس علاء عبدالعزيز، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، إن الجهاز في انتظار موافقة هيئة المجتمعات العمرانية، لطرح 66 محلا تجاريا للبيع بالمزاد العلنى فى يوليو المقبل، بمساحات تبدأ من 60 إلى 100 متر مربع، موزعة بالتجمعات الأول والثالث والخامس.

وأضاف عبدالعزيز في تصريحات صحفية، أن الجهاز خصص لجنة لحصر المحلات التجارية المتوفرة بالمدينة، وإدراجها ضمن قائمة لإرسالها إلى هيئة المجتمعات العمرانية خلال الفترة المقبلة لتحديد مواعيد الطرح وفق الأولويات. 

وأشار، إلى أن مدينة القاهرة الجديدة تتميز بطابع خاص، وحركة الأسعار فى تزايد مستمر لملاحقة الطلب خاصة فى الأنشطة التجارية والإدارية، حيث تتنافس الشركات فى كل القطاعات على الوجود بالمدينة وسط إقبال المستثمرين. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
ولفت رئيس الجهاز، إلى أن الجهاز تلقى أكثر من 400 طلب لتوفير أنشطة تجارية بالمزاد العلنى، وأن الجهاز يسعى لتنظيم حركة البيع والشراء للمحال التجارية، وفق متطلبات الأحياء وزيادة الخدمات، بجانب التوسع فى إنشاء محلات تجارية تخدم الكثافة السكنية والمناطق الصناعية الملحقة بالمدينة. 

من جهة أخرى، سجلت مزادات المحلات التجارية التي عقدت مؤخرا فى عدد من المدن الجديدة ارتفاعا نوعيا فى الأسعار، وإقبالا غير مسبوق على عمليات الشراء، فى ظل زيادة الطلب ونقص المعروض. 

وجاءت مدينة القاهرة الجديدة في الصدارة بين المدن الجديدة في تحقيق أعلى نسبة مبيعات للمحلات، بلغت 98% من المحلات التي عرضتها للبيع مؤخرا، وسجلت أسعار البيع ارتفاعا بلغ 25% مقارنة بالعام الماضي

موضوعات ذات صلة:

طرح 121 محل تجاري ومقر إداري وصيدلية للبيع بالإسكان الاجتماعي بـ"بدر" تخدم 35 ألف وحدة


قال المهندس مصطفى فهمى، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، أن جهاز المدينة سيطرح نحو 100 محلا تجاريا و20 مقرا إداريا و1 صيدلية، للبيع عبر مزايدة عامة بالسوق التجارى الإدارى بمنطقة الإسكان الاجتماعى بالمدينة، الشهر المقبل. 

وأضاف فهمى في تصريحات صحفية، إن مساحة السوق التجارى 2.5 فدان، ويضم 100 محل تجارى بمساحات تبدأ من 30 حتى 60 متراً، و20 مقرا إداريا بمساحات كبيرة تبدأ من 90 متراً. 

وتابع: إن لجنة تقييم الأسعار بهيئة المجتمعات العمرانية تعمل، حالياً، على تحديد أسعار الطرح، متوقعاً أن تتراوح أسعار المحال التجارية والمقار الإدارية من 14 إلى 18 ألف جنيه للمتر، والصيدلية 25 ألف جنيه للمتر، وذلك وفقاً للأسعار الحالية فى المدينة. 

وأشار، إلى أن المحال المطروحة ستخدم ملاك وحدات الإسكان الاجتماعي بالمدينة، وحصلت المدينة على الحصة الأكبر من بين المدن الجديدة بإجمالى 35 ألف وحدة للإسكان الاجتماعى من إجمالى 500 ألف وحدة. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
ونوه، إلى أن وزارة المالية وافقت على تخصيص 6 مليارات جنيه ميزانية المدينة للعام المالى المقبل لتنفيذ حصتها من الإسكان الاجتماعى وتنفيذ مشروعات خدمية للمشروع. 

ولفت، أن جهاز المدينة طرح مؤخراً عيادات صحية على الأطباء الشباب من قاطنى المدينة من وحدات الإسكان الاجتماعى بالمدينة، ويتم التجهيز، حالياً، لطرح عدد آخر من العيادات. 

وصرح رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، أنه قد تم إسناد تنفيذ محطة كهرباء بطاقة 160 ميجا وات إلى جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وتصل مدة تنفيذ المحطة 12 شهراً من تاريخ بدء الأعمال. 

وأكد، أن محطة الكهرباء ستخدم كلاً من مناطق الإسكان الاجتماعى والمنطقة الصناعية بالمدينة، وستسهم فى زيادة القدرة الإنتاجية من الكهرباء فى المدينة خلال السنوات المقبلة.

موضوعات ذات صلة:

مد فترة استكمال جدية حجز وحدات الإسكان الاجتماعي للمحولين حتى 31 يوليو المقبل


أعلنت مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى، المدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، أن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وافق على مد فترة استكمال سداد جدية الحجز بوحدات الإسكان الاجتماعى للحاجزين بمدينتى القاهرة الجديدة والسلام، الراغبين فى التحويل لمدن: الشروق، و15 مايو، وبدر، لمدة شهر، لتنتهى 31 يوليو المقبل، وذلك تلبية لطلبات عدد من الحاجزين، حتى يتمكنوا من استكمال سداد المبالغ المستحقة، وإجراءات التحويل، كما وافق الوزير أيضا على مد نفس المدة للحاجزين بمدينة 6 أكتوبر (دهشور)، المنطبق عليهم الشروط، ولم يُصبهم الدور فى المرحلة الأولى بالمدينة، ولم يقوموا بسحب مقدم الحجز، لاستكمال سداد جدية الحجز. 

وقالت مى عبدالحميد فى بيان لها، اليوم الخميس: "على الحاجزين بمدينتى القاهرة الجديدة والسلام، الراغبين فى التحويل لمدن: الشروق، و15 مايو، وبدر التقدم لاستكمال سداد جدية الحجز، بمبلغ 4 آلاف جنيه ليصبح 9 آلاف جنيه، ببنك التعمير والإسكان"، مشيرة إلى أن السداد مستمر خلال فترة مواعيد العمل الرسمية للبنك، والحاجزون بمدينة القاهرة الجديدة يسددون بفرع بنك التعمير والإسكان بالتجمع الأول، بالقاهرة الجديدة مج9، عمارة 3أ خلف جهاز التجمع الأول، والحاجزون بمدينة السلام، يسددون بفرع بنك التعمير والإسكان بسوق الجملة بالعبور –مجمع البنوك ك25 طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأضافت: عقب سداد الـ٤ آلاف جنيه يتوجه الحاجز إلى مقر جهاز مدينة بدر، لملء استمارة التحويل إلى المدينة التى يرغب التحويل لها، من المدن الثلاث: بدر، و١٥ مايو، والشروق، كما أن على الحاجزين استكمال سداد دفعة استلام الوحدة، على أقساط ربع سنوية، لمدة عام، بمعدل 4 آلاف جنيه كل 3 أشهر ابتداء من ١/٩/٢٠١٦ لحين تخصيص الوحدات لهم. 

وأوضحت رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى: أنه بالنسبة للحاجزين السابقين، بمشروع دهشور بمدينة ٦ أكتوبر، المنطبق عليهم الشروط، ولم يُصبهم الدور فى المرحلة الأولى بالمدينة، ولم يقوموا بسحب مقدم الحجز، فعليهم التقدم لاستكمال سداد جدية الحجز بمبلغ 4 آلاف جنيه ليصبح 9 آلاف جنيه، ببنك التعمير والإسكان، مشيرة إلى أن السداد مستمر خلال فترة مواعيد العمل الرسمية للبنك، والحاجزون يسددون بفرعى بنك التعمير والإسكان التاليين: فرع البنك بمدينة 6 أكتوبر، بالحى المتميز، بالمجاورة الثانية عمارة 22، و23، وفرع البنك بالهرم عمارة جاردينيا – محطة اسباتس، بشارع الهرم الرئيسى، كما أن عليهم استكمال سداد باقى دفعة استلام الوحدة على أقساط ربع سنوية، ولمدة عام، بمعدل 4 آلاف جنيه كل 3 أشهر ابتداء من ١/٩/٢٠١٦ لحين تخصيص الوحدات لهم. 

موضوعات ذات صلة:

الأربعاء، 29 يونيو، 2016

بنك التعمير يطلب تأجيل طرح المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر | واستيعاب خاسري المرحلة الثانية بتخصيص وحدات لهم في المرحلة الثالثة


تنسق وزارة الإسكان مع بنك التعمير والإسكان لتحديد موعد طرح المرحلة الثالثة لمشروع «دار مصر» لإسكان متوسطى الدخل بعد انتهاء البنك من الإجراءات الخاصة بقرعة أراضى الأفراد والمقررة خلال شهرين. 

وانتهت هيئة المجتمعات العمرانية من تصميمات 55 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة لـ«دار مصر» فى 15 مدينة جديدة وقررت الوزارة استيعاب الخاسرين فى المرحلة الثانية وتخصيص وحدات لهم. 

قال المهندس محمد نبيه المشرف على مشروع «دار مصر» بوزارة الإسكان إن الوزارة طلبت من بنك التعمير والإسكان تحديد موعد طرح المرحلة الجديدة من المشروع خاصة مع تأجيلها لأكثر من مرة. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
أضاف أن «التعمير والإسكان» طلب مهلة لحين الانتهاء من الإجراءات الخاصة بقرعة أراضى الأفراد والتى سيتم اجراؤها خلال أقل من شهرين. 

وتقدم 178.6 ألف فرد لحجز 21.3 ألف قطعة أرض طرحتها «الإسكان» للأفراد موزعة على محاور الإسكان الاجتماعى لمتوسطى الدخل وأراضى الإسكان المتميز والأكثر تميزًا فى 21 مدينة جديدة وسدد الحاجزون 12.5 مليار جنيه مقدمات حجز. 

وأوضح نبيه أن الإعداد للمرحلة الثالثة يتطلب اجراءات كثيرة خاصة مع ارتفاع عدد الوحدات ليقارب إجمالى ما تم طرحه بالمرحلتين الأولى والثانية من «دار مصر» متوقعًا الإعلان عنها مطلع شهر أغسطس المقبل. 

وانتهى استشارى المشروع من تصميمات الوحدات وتمت مراجعتها فى هيئة المجتمعات العمرانية وسيتم تسليمها للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لبدء طرح المناقصات. 

أشار إلى أن «الإسكان» قررت استيعاب 31 ألف حاجز لم يحصلوا على وحدات فى المراحل السابقة بالمشروع وسيتم تخصيص وحدات لهم فى المرحلة الثالثة. 

وتوزعت وحدات المرحلة الثالثة بواقع 10368 وحدة بمدينة 6 أكتوبر، و11088 بالقاهرة الجديدة، و4440 وحدة بالعبور، و2616 بالشروق، و5160 بمدينة العاشر من رمضان، و3288 بمدينة بدر، و480 وحدة بمدينة السادات، و6456 بدمياط الجديدة. بجانب 48 ببرج العرب الجديدة، و1416 بمدينة 15 مايو، و2928 بالمنيا الجديدة، و3072 وحدة بأسيوط الجديدة، و936 وحدة بمدينة سوهاج الجديدة، إضافة إلى تنفيذ 1440 وحدة بمدينة طيبة الجديدة، و1272 وحدة سكنية بمدينة قنا الجديدة. 

وقدرت الوزارة استثمارات «دار مصر» لإسكان متوسطى الدخل بحوالى 70 مليار جنيه بعد زيادة عدد وحدات المشروع من 150 ألفا إلى 250 ألف وحدة وتنفذ «الإسكان» 31 ألف وحدة فى المرحة الأولى من المشروع و25.6 ألف بالمرحلة الثانية.
المصدر: البورصة

موضوعات ذات صلة:

الإسكان: طرح وحدات للتملك غير مدعومة لمن دخله بين 3500 و5 آلاف جنيه


قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه يتم دراسة طرح وحدات خاصة بشريحة جديدة يتراوح دخلها بين 3500 و 5 آلاف جنيه، وهى الشريحة التى لا ينطبق عليها شرط الدخل للوحدات التى تم طرحها بمشروع الإسكان الاجتماعى، وفى الوقت نفسه لا تستطيع سداد الالتزامات المالية الخاصة بوحدات الإسكان المتوسط، مؤكدا أن آليات ومميزات الطرح لهذه الشريحة ستختلف عن وحدات الإسكان الاجتماعى. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"  
وأضاف الوزير: إن هناك شريحة أعلى دخلا من الحد الأقصى المحدد للإسكان الاجتماعى، سيتم دراسة طرح وحدات لها، دون دعم مثلا، وحسبما ستخرج الدراسة من مقترحات، وسيتراوح الدخل لها بين 3500 و5 آلاف جنيه، وهذا سيفتح الباب لشريحة مهمة فى المجتمع، للاستفادة وتملك وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى.

موضوعات ذات صلة:

وزير الإسكان: طرح 40 ألف وحدة للإيجار بالإسكان الاجتماعي وطرح وحدات لشريحة إسكان جديدة بين الاجتماعي والمتوسط

وزير الإسكان: طرح 40 ألف وحدة للإيجار بالإسكان الاجتماعي وطرح وحدات لشريحة إسكان جديدة بين الاجتماعي والمتوسط


كلف الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسئولى مشروع الإسكان الاجتماعى، بسرعة الإعداد لطرح وحدات بنظام الإيجار في المشروع، خاصة بالمحافظات الأكثر احتياجا، وبحث تحديث الآليات الخاصة به والتى تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء منذ فترة، وذلك لتوفير وحدات سكنية لائقة لشريحة من المواطنين لا تستطيع سداد الالتزامات المالية الخاصة بوحدات التمليك.   

كما كلف الوزير أيضا بدراسة طرح وحدات خاصة بشريحة جديدة يتراوح دخلها بين 3500 و 5 آلاف جنيه، وهى الشريحة التى لا ينطبق عليها شرط الدخل للوحدات التى تم طرحها بمشروع الإسكان الاجتماعى، وفى الوقت نفسه لا تستطيع سداد الالتزامات المالية الخاصة بوحدات الإسكان المتوسط، مؤكدا أن آليات ومميزات الطرح لهذه الشريحة ستختلف عن وحدات الإسكان الاجتماعى. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"   
وقال الوزير، خلال اجتماعه بمسؤولى الإسكان الاجتماعى: إن محور الإيجار بات ضرورة لعدد من المواطنين غير القادرين على سداد مقدمات حجز واستلام وحدات الإسكان الاجتماعى، مكلفا بالإعداد لطرح نحو 40 ألف وحدة للمستفيدين من هذا المحور.

وأشار مدبولى إلى أن هناك أيضا شريحة أعلى دخلا من الحد الأقصى المحدد للإسكان الاجتماعى، سيتم دراسة طرح وحدات لها، دون دعم مثلا، وحسبما ستخرج الدراسة من مقترحات، وسيتراوح الدخل لها بين 3500 و5 آلاف جنيه، وهذا سيفتح الباب لشريحة مهمة فى المجتمع، للاستفادة وتملك وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى.   

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على ضرورة تنفيذ الخدمات الخاصة بالإسكان الاجتماعى بالتوازى مع تنفيذ الوحدات، بحيث يكون المكان متاحا للسكن فور تسليم الوحدات للمستفيدين، مع توفير المواصلات اللازمة فى كل المشروعات، بالتنسيق مع المحافظات المختلفة.

موضوعات ذات صلة:
الإسكان: تقسيط رسوم عدادات الكهرباء والغاز والمياه للإسكان الاجتماعي وتركيبها قبل تسليم الوحدات للمستحقين

الثلاثاء، 28 يونيو، 2016

جهاز مدينة السادات يسلم 128 حاجز بـ"دار مصر" وحداتهم قبل نهاية العام


قال المهندس محمد عاشور عبدالرحمن، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، أن الجهاز يستعد لتسليم حاجزي المرحلة الأولى بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط وحداتهم، قبل نهاية العام الحالي.

ويبلغ عدد من فازوا بوحدات مشروع دار مصر بالمدينة في قرعة المرحلة الأولى من المشروع والتي تم إجراؤها في مارس 2015 نحو 128 حاجزا، وفقا لبنك التعمير والإسكان. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأشار المهندس محمد عاشور، في تصريحات صحفية، إلى أنه تم طرح تنفيذ أعمال شبكات الكهرباء للجهد المتوسط والمنخفض، للمنطقتين السكنيتين 7، و12 بأراضى الإسكان المتوسط بالمدينة، فى مناقصة عامة بين الشركات المسجلة بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء.

موضوعات ذات صلة:
معاون الوزير: الإعلان عن مواعيد تسليم الوحدات لحاجزي دار مصر قريبا ويناشد متضررى القرنفل الصبر وتم الاتفاق على مخطط نهائي وجاري العمل بالموقع

وزير الإسكان: بدء طرح الأراضي بالعاصمة الإدارية سبتمبر المقبل وبيعنا للأراضي بسعرها الحقيقي ليس متاجرة وآليات السوق تحدد سعر البيع وتصريحات أخرى


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم البدء في طرح الأراضي على المستثمرين، فى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة وغيرهما من المدن الجديدة، في شهر سبتمبر المقبل.

وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة من خلال رؤية مصر ٢٠٣٠، تستهدف توصيل المرافق لمساحة تتراوح من ٥٠ - ٦٠ ألف فدان سنوياً، وبناء ٥٠٠ ألف وحدة سكنية، حتى نتواكب مع حجم النمو السكانى الكبير جداً، وهذا هو شغل الوزارة الشاغل حالياً.   

وأضاف، خلال كلمته فى لقاء مع جمعية رجال الأعمال المصريين: فيما يخص الوحدات السكنية اعتقد أنه، ولأول مرة، سنكون قادرين كحكومة على تنفيذ ٥٠٠ ألف وحدة سكنية، بخلاف ما ينفذه القطاع الخاص، فهذا ما يتم على الأرض حالياً، خاصة فى برنامج الإسكان الاجتماعى، والأهم أننا لو نظرنا فى موازنة الدولة التى تم تقديمها للبرلمان، سنرى أنه تم تخصيص حوالى مليارى جنيه فقط لبناء واستكمال الـ ٥٠٠ أو الـ٦٠٠ ألف وحدة، وهذه الوحدات بمرافقها وخدماتها تقترب تكلفتها من الـ١٠٠ مليار جنيه، وبالتالى فهذا البرنامج أصبح يحقق فكرة "التمويل الدوار"، فمحور الإسكان الاجتماعى الذى يُلبى مطالب شريحة محدودى الدخل، لم يعد يحمل ميزانية الدولة الكثير، وأصبحنا نُفعل نظام التمويل العقارى، وبالتالى رؤيتنا أن هذا القطاع مهم جدا، وسنستمر فى هذا البرنامج بمنتهى القوة، خاصة فى المناطق التى خططناها -كدولة- للتنمية العمرانية المستقبلية. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى: نحن نعمل فى عدد كبير جداً من المدن الجديدة التى ننشئها من الصفر، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، وشرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، وغيرها، وكلها فى مناطق مهمة، ومرتبطة بمحاور تنمية مهمة، فلدينا من 6 – 8 مدن جديدة، سواء التى بدأنا فى تنفيذها، أو التى ستبدأ فى التنفيذ نهاية هذا العام.   

وعن خطط الوزارة لتوصيل المرافق، وتوفير الأراضى للمستثمرين، قال وزير الإسكان: نحن نبدأ بتنفيذ المرافق الأساسية، ثم سنتشارك مع القطاع الخاص فى أعمال التنمية المختلفة، مثلما حدث مع شركات فى الماضى سواء فى مصر الجديدة، أو المعادى، معلناً أن شهر سبتمبر المقبل سيبدأ خلاله طرح الأراضى على المستثمرين، سواء فى العاصمة الإدارية الجديدة، أو العلمين الجديدة، أو غيرهما، حيث نحاول أن نُحيى بصورة عصرية فكرة الشركات التى تقوم بالتنمية، وسنتيح للقطاع الخاص المشاركة، وأول شركة أسسناها هى شركة العاصمة الإدارية الجديدة.   

وشدد الوزير على أن هناك معياراً مهماً جداً فى طرح الأراضى على الشركات، هو معيار الوقت، فالتجارب السابقة، مثل مصر الجديدة والمعادى وغيرهما، أخذت عشرات السنوات، بينما نحن الآن لم يعد لدينا رفاهية انتظار هذه المدن الجديدة، وانتظار المردود الإيجابى للتنمية بهذه المشروعات، وبالتالى ستضع الدولة فى العقود عنصر الوقت، ومراحل التنفيذ المتعاقبة، فالانتظار لن يكون متاحاً، وستكون هناك برامج زمنية محددة للمشروعات المختلفة فى العقود.   

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى أن الوزارة تعمل على توصيل المرافق وإتاحة أكبر عدد ممكن من الأراضى لكى تحدث التنمية المرجوة، ويجب أن ينظر القطاع الخاص إلى أن هدف الدولة الأول هو التنمية، مشيراً إلى اتفاقه على أن الأرض ليست سلعة، ويجب ألا يتاجر أحد بها، وهناك تجربة سابقة هى المطور الصناعى، حيث أتاحت الحكومة الأرض بـ300 جنيه للمتر، بينما وصل سعر المتر الذى أتاحه المطور الصناعى إلى 1500 جنيه، متسائلاً: هل هذا ما نريده؟ .. بالتأكيد لا .. وبالتالى سنضع كل الآليات التى تحقق هدف التنمية، ولن تكون الأرض سلعة يتم التربح منها، سواء من الحكومة أو القطاع الخاص. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"  
وأكد وزير الإسكان أن الوزارة عندما تبيع الأرض فى المدن الجديدة التى تمت تنميتها بسعرها الحقيقى فليس هذا متاجرة، ولكن نحاول الاستفادة من الاستثمارات التى أنفقناها على هذه المدينة، التى يكتمل تنميتها، ونقوم باستغلال عائد بيع هذه الأراضى فى توصيل المرافق لأراض أخرى فى مدن لم تكتمل تنميتها، أو لمشروعات تخدم شرائح المجتمع محدودة الدخل مثل الإسكان الاجتماعى، أو تطوير المناطق العشوائية، وخلافه .. متسائلاً: لو فرضنا أننا طرحنا الأرض للمستثمر بـ500 جنيه للمتر فى القاهرة الجديدة مثلا، هل سيبيع المتر بعد تنفيذه بألف جنيه؟ هذا لن يحدث، ولكن آليات السوق هى التى ستحدد سعر البيع، وبالتالى الدولة يجب أن تستفيد فى بعض المدن من الاستثمارات التى أنفقتها، فهدفنا – كما قلت – الاستفادة من الأماكن التى أنفقنا عليها استثمارات، ونحصل على العائد، وننفقه على مدن أخرى جديدة، نبدأها من الصفر، حتى نسرع من عملية التنمية فى المرحلة المقبلة.   

وعن جهود الدولة لتطوير المناطق العشوائية، قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: لأول مرة بدأنا نعمل بفكر مختلف فى هذا المجال، وننفذ حالياً مشروعات على الأرض لحل مشكلات المناطق غير الآمنة، ومثلما قال الرئيس السيسى "لازم منمش ومناكلش حتى نزيل هذه الصورة السلبية، التى توضع فى الأفلام، أو فى برامج تذاع بدول أخرى"، هذه هى المناطق التى نركز عليها كدولة حالياً، ولدينا هدف طموح أن نزيل هذه الصورة السلبية من الواقع المصرى، وهناك استثمارات ضخمة مطلوبة، والرئيس أعطانا مدة زمنية سنتين، خاصة أن هذا المشروع يمس المواطنين الأكثر احتياجاً، وليس هناك أى عائد للدولة منه سوى تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير عيشة كريمة لأهالينا بهذه المناطق.   

وأشار وزير الإسكان إلى أن دور المجتمع المدنى، والقطاع الخاص، مهم جدا للمشاركة فى هذه المشروعات، وكانت هناك مبادرة جيدة جداً من اتحاد البنوك المصرية، فى محافظتى القاهرة والجيزة، بتطوير عدد من المناطق العشوائية، ولكن هذا المشروع يحتاج إلى مشاركة أوسع من رجال الأعمال، فلو كل شركة أو رجل أعمال تبنى منطقة صغيرة، خاصة أن منها ما لا يحتاج إلى مبالغ كبيرة، سيتم إنهاء كل هذه المناطق غير الآمنة، وهذا دور اجتماعى مهم جدا، ونحتاج لمشاركتكم، التى قد لا تكلفكم قيمة ما يُنفق على الإعلانات، وهذا الملف واضح، وفى منتهى الشفافية، وسيشعر كل منكم بمردود إيجابى لمساهمته فى أسرع وقت، وهذا واجب وطنى علينا جميعاً، لأن الدولة لن تقدر بإمكاناتها  منفردة على مواجهة التحديات فى هذا القطاع.   

وقال الدكتور مصطفى مدبولى: نستهدف تحقيق معدلات تنمية غير مسبوقة، ومصر تستحق، وليس لدينا رفاهية الفشل، وبالتالى نحتاج إلى العمل ليل نهار لتحقيق هذه المعدلات، والدولة يجب أن تحقق ذلك مع شريكها القطاع الخاص يداً بيد، مضيفاً: أهم تحدٍ نواجهه هو إزالة العوائق والبيروقراطية، لتحرير الاقتصاد المصرى من هذه القيود، والأهم من تغيير القوانين أيضاً تغيير ثقافة الموظف، ودفعه لاتخاذ القرار دون خوف، ومن أهم الخطوات فى هذا المجال، والتى تتم مناقشتها حالياً مع لجنة الإسكان بالبرلمان، أن تتولى المكاتب الاستشارية إصدار تراخيص البناء للتخلص من البيروقراطية، والبعد عن الفساد، وتحقيق التنمية المرجوة.   

وفى رده على سؤال لأحد الحاضرين بشأن توفيق أوضاع جمعية القادسية على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، خاصة مع قرار إنشاء مدينة العبور الجديدة، قال وزير الإسكان: بكل شفافية، مشكلتنا أننا أتحنا الأراضى للنشاط الزراعى مع أن الأرض لا تصلح لهذا النشاط، وبالتالى تم تسقيع الأرض، وبدأ بيعها بالمتر، بعد أن سبق شراؤها بالفدان، ثم تحولت هذه المناطق لعشوائيات، وهو ما نحاول تداركه الآن بصدور قرار العبور الجديدة، ودورنا الآن وقدرُنا أن نقتحم كل هذه المشكلات، وأن نوقف أى بناء عشوائى فى هذه المناطق، وأن تكون هناك تنمية مخططة، مع استيداء الدولة لحقوقها من تحويل الأرض التى كانت مخصصة للزراعة لعمران، وهذا ما سيحدث، مشيراً إلى أن البناء العشوائى كان فى بداياته محاولة من المواطن ليوفر لنفسه السكن، ولكن الآن أصبح الموضوع متاجرة، وهذا واضح فى الأبراج العشوائية فى بعض المناطق، مثل جانبى الطريق الدائرى، فهناك من يحاولون التكسب من خلال الامتدادات العشوائية.   

واختتم الوزير لقاءه بإجابة عن سؤال حول مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، ومتى ستطرح الوزارة مشروعات أخرى، مثل المشروعات التى تم توقيع مذكرات التفاهم بشأنها فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، قائلاً: بعد العيد سنبدأ مرحلة أخرى من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

موضوعات ذات صلة:

السباعي: إجراء قرعة الـ21 ألف قطعة أرض عقب إجازة عيد الفطر وطرح عدد كبير من المقابر بالمدن الجديدة قريبا


قال المهندس طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه سيتم إجراء القرعة على الـ21398 قطعة أرض التى طرحتها وزارة الإسكان للحجز فى أبريل الماضى فى 21 مدينة جديدة للإسكان الاجتماعى والمتميز والأكثر تميزا، وذلك عقب إجازة عيد الفطر. 

وأضاف المهندس طارق السباعى، فى تصريحات صحفية، أن بنك التعمير والإسكان يقوم حاليا بإعداد قاعدة بيانات بأسماء المتقدمين لحجز الأراضى، تمهيدا لتحديد مواعيد لإجراء القرعة، بحيث تكون أيام القرعة المخصصة لأراضى الإسكان الاجتماعى تختلف عن الأيام المخصصة لأراضى الإسكان المتميزة، وكذلك الأراضى الأكثر تميزا. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وكشف نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أنه سيتم قريبا طرح عدد كبير من المقابر التى تم الانتهاء منها فى عدد من المدن الجديدة وفى مقدمتها مدينة 6 أكتوبر، بالإضافة للمقابر المتبقية من الإعلانات السابقة. 

موضوعات ذات صلة:

وزير الإسكان: طرح أراضي جديدة سبتمبر المقبل للمستثمرين وإنشاء شركات عقارية بالشراكة مع القطاع الخاص وندرس منح إصدار تراخيص الأراضي من مكاتب استشارية معتمدة بدلا من المحليات


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة سوف تطرح أراضى جديدة للمستثمرين خلال شهر سبتمبر المقبل، وأن الحكومة سوف تنشئ شركات عقارية بالشراكة مع القطاع الخاص للتنمية العمرانية

وقال مدبولى، خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، بحفل سحور جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الوزارة تنفذ خطة لترفيق 80 ألف فدان سنويا، لكى تزيد من الرقعة المعمورة لمصر، كما تنفذ 500 ألف وحدة سكنية سنويا. 

وأضاف، تنفذ الوزارة ما يعادل 600 ألف وحدة سكنية خلال عام واحد قيمتها 100 مليار جنيه، رغم أن حجم الأموال المرصودة للمشروع يقدر بـ2 مليار جنيه، وهو ما يرجع الفضل إلى البنوك والبنك المركزى فى تمويله، كما تعمل الدولة فى عدد كبير من المدن الجديدة منها العلمين والإسماعيلية الجديدة. 

وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة تدرس منح إصدار تراخيص الأراضى الجديدة من خلال مكاتب استشارية معتمدة بكل محافظة بدلاً من إصدارها من خلال المحليات، وذلك للإسراع فى تخصيص الأراضى، والقضاء على البيروقراطية، وإغلاق أى باب للفساد. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأشار مدبولى، إلى أن الوزارة تدرس أيضًا نظامين لترفيق وتطوير الأراضى من خلال أولاً نظام المطور الصناعى، وثانيًا من خلال التخصيص المباشر. 

وتابع: "نحاول أن نستفيد من التجربة السابقة بسرعة تطوير وتوفير الأراضى للتنمية دون فتح الباب للبعض للمتاجرة بها". 

ولفت الوزير، إلى أن طرح الأراضى بنظام المطور العقارى أدى إلى رفع قيمة الأراضى السعرية من 30 جنيهًا إلى 1500 جنيه، مشددًا على أهمية دور الدولة فى حماية المستثمر، ونحن فى سبيلنا إلى الإسراع فى التنمية والاستثمار وتنمية المدن الجديدة.

موضوعات ذات صلة:

الاثنين، 27 يونيو، 2016

طرح كراسة شروط مليون متر أراضي صناعية ببدر الأحد المقبل والحجز 7 أغسطس


أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن طرح أراضي صناعية بالمرحلة الأولى بمدينة بدر الصناعية بمحافظة القاهرة، لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة في مجالات صناعة مواد البناء وصناعات كيماوية فضلا عن أراض مخازن، بمساحات متنوعة تصل حتى 33 ألف م2 طبقا للمخطط العام للمنطقة، حيث تبلغ عدد القطع المطروحة 195 قطعة (159 قطعة صناعي و36 قطعة مخازن) بمساحة إجمالية قدرها مليون م2.  

وقال اللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة، أن هذا الطرح يأتي في إطار خطة وزارة التجارة والصناعة لتوفير أراضي للاستثمار الصناعي كاملة المرافق مرحليا للبدء فورا في إقامة المشروعات الصناعية المستهدفة في المدن الصناعية الجاذبة للمستثمرين وتحقيق التنمية الصناعية الشاملة ودعم سلاسل التوريد من خلال تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع فيها.  

وأضاف، أن بدء سحب المستثمرين كراسة الشروط الخاصة بالطرح من يوم الأحد 3 يوليو وحتى الخميس 28 يوليو المقبل من مقر الهيئة بالتجمع الخامس. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأكد اللواء إسماعيل جابر، أنه في ضوء آليات التخصيص للأراضي المطروحة تم مراعاة أن تكون الأولوية للمستثمر الجاد بعد استيفاء الدراسة الفنية للمشروع نظرا لندرة الأراضي الصناعية، مشيرًا إلى أن الهيئة ستتولى إصدار تراخيص البناء للمشروعات خلال شهر من تاريخ تسليم المستثمر المستندات والتصميمات الهندسية الخاصة بمشروعه، لافتا إلى أن الأرض المطروحة ستكون بنظام التملك. 

وأشار رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إلى إنه من المقرر بعد تسليم كراسات الشروط أن يتم فتح باب قبول طلبات الحجز ابتداءاً من يوم 7 أغسطس وحتى نهاية الشهر ذاته، على أن تشمل الطلبات دراسة فنية مستوفاة فيما يتعلق بهذا الطرح، كما سيقوم المستثمر بتوريد تأمين ابتدائي (جدية تعاقد) قدره 100 ألف جنيه نقدا أو بشيك مقبول الدفع يتم استكماله كدفعة مقدمة من سعر الأرض حال التخصيص.

موضوعات ذات صلة:

"الصحفيين" تطالب الإسكان بـ3 امتيازات في الـ5 آلاف وحدة المخصصة لها بمشروعي الإسكان الاجتماعي والمتوسط


التقى أبو السعود محمد، رئيس لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين، اليوم الإثنين، الدكتورة مي عبدالحميد المدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، وعبد الله رشدى نائب مدير الصندوق، لتخصيص وحدات سكنية للصحفيين بمشروعي الإسكان الاجتماعي والمتوسط، التابعين لوزارة الإسكان. 

وقال أبو السعود، في تصريحات صحفية، أن اللقاء تم بناء على رد وزارة الإسكان بخطاب رسمي بالموافقة على توفير 5 آلاف وحدة سكنية بمشروعي الإسكان الاجتماعي والمتوسط، وتحديد الأماكن التى يرغب الصحفيين فى حجزها. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأوضح رئيس لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين، إنه تم الاتفاق على تخصيص 4000 وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي موزعة على النحو التالي: 2500 وحدة بـ 6 أكتوبر، 500 وحدة ببدر، 200 وحدة بالعبور، 100 وحدة ببرج العرب، 700 وحدة موزعة على باقى المحافظات والمدن، و1000 وحدة بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، موزعة على النحو التالي: 250 وحدة بالقاهرة الجديدة، 250 وحدة بمنطقة امتداد التوسعات الشمالية بأكتوبر، 500 وحدة بأكتوبر.

وأشار أبو السعود،  إلى أنه طالب خلال اللقاء بثلاث أمور: 
1- أن تكون الوحدات للصحفيين وأسرهم من الدرجة الأولى. 
2- تخصيص مكان مناسب للصحفيين. 
3- اعتبار القاهرة الكبرى منطقة واحدة، بحيث يستطيع الراغبون فى الحجز اختيار المكان الراغبين به فى محافظات القاهرة الكبرى، دون التقيد بمحل إقامتهم أو عملهم فى أى من هذه المحافظات. 

موضوعات ذات صلة

الإسكان: تقسيط رسوم عدادات الكهرباء والغاز والمياه للإسكان الاجتماعي وتركيبها قبل تسليم الوحدات للمستحقين


أعلنت وزارة الإسكان، أنه قد بدأت إجراءات تركيب عدادات المياه والكهرباء والغاز بوحدات الإسكان الاجتماعي، بعدد من المدن الجديدة قبل تسليمها لمستحقيها.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه قد بدأت كل من شركات الكهرباء والغاز والمياه، في تركيب عدادات مقدماً بالوحدات السكنية للإسكان بالوحدات السكنية للإسكان الاجتماعى، مع سداد الرسوم المقررة فى هذا الشأن، مع تفويض أجهزة المدن الجديدة بتحصيل رسوم تركيب عدادات الكهرباء والغاز والمياه، السابق سدادها من الصندوق، من المواطنين قبل تسليمهم الوحدات السكنية المخصصة لهم. 

وكذا قيام أجهزة المدن الجديدة بتسليم المواطنين، الذين سددوا رسوم تركيب عدادات الكهرباء والغاز والمياه، خطابات للجهات المعنية لربط العدادات الخاصة بكل وحدة سكنية باسم المواطن المتعاقد على تلك الوحدة، وكذا التفاوض مع البنوك التجارية على قيامها بإتاحة تمويل للمواطنين محدودى الدخل لتقسيط قيمة رسوم تركيب عدادات الكهرباء والغاز والمياه. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"  
ويشهد جهازا مدينتى أسوان وطيبة الجديدتين نشاطاً ملحوظاً فى إجراءات تركيب عدادات المياه، والكهرباء، والغاز الطبيعى، لوحدات الإسكان الاجتماعى، قبل تسليمها لمستحقيها. 

ففى مدينة أسوان الجديدة، قال المهندس مصطفى سعيد على، رئيس جهاز تنمية المدينة: إنه تم تخصيص 703 وحدات بالإسكان الاجتماعى، وتم مخاطبة شركة توزيع الكهرباء لتركيب عدادات إلكترونية مسبوقة الدفع بهذه الوحدات، وقامت الشركة بتوفير العدادات اللازمة، وستبدأ فى التركيب، كما تم مخاطبة شركة المياه والصرف الصحى بأسوان لتركيب عدادات مياه مسبوقة الدفع، وتم أيضاً مخاطبة نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية لسرعة البدء فى أعمال توصيل الغاز الطبيعى للعمارات، طبقاً للبروتوكول الموقع مع الوزارة، موضحاً أنه يوجد داخل المدينة غرفة التحكم والمحابس الخاصة بالغاز الطبيعى. 

وفى مدينة طيبة الجديدة، أوضح المهندس أشرف فتحى محمود، رئيس جهاز تنمية المدينة، أنه تم تخصيص 1108 وحدات بالإسكان الاجتماعى، تم تسليم 382 وحدة منها، وتمت مخاطبة شركة المياه والصرف الصحى بالأقصر لموافاة الجهاز بقيمة المقايسة اللازمة لتركيب عداد المياه للوحدة السكنية، وتمت مخاطبة شركة الكهرباء لموافاة الجهاز بقيمة المقايسة اللازمة لتركيب العداد، وقامت الشركة بموافاة الجهاز بالمقايسة وجار استخراج شيك لتركيب 200 عداد، مضيفاً أنه يجرى التنسيق مع شركة إيجاس لتوصيل الشبكة الرئيسية للغاز بالمدينة، حيث أنه لم يتم توصيل الغاز الطبيعى لمحافظة الأقصر.

موضوعات ذات صلة:

الأحد، 26 يونيو، 2016

1000 حاجز تقدموا لـ1320 وحدة بـ"مدينتي" منذ فتح باب الحجز وحتى الآن


قالت مصادر بوزارة الإسكان، أن عدد المصريين بالخارج الذين قاموا بالتقدم لحجز 1320 وحدة سكنية بمشروع "مدينتى" قد بلغ 1000 حاجز منذ فتح باب الحجز وحتى الآن.

وأشارت المصادر، أن عدد المصريين بالخارج الذين قاموا بالتقدم لحجز 1248 وحدة سكنية بمشروع "امتداد الرحاب" قد بلغ 650 حاجز منذ فتح باب الحجز وحتى الآن.

كانت وزارة الإسكان قد أعلنت الإثنين الماضي، عبر الموقع الإلكترونى "www.nuca.gov.eg"، عن فتح باب الحجز للمصريين بالخارج، لعدد 2568 وحدة سكنية بمشروعي "مدينتى" و"امتداد الرحاب"، ولمدة أسبوعين. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وتتميز الوحدات المطروحة بأنها كاملة التشطيب، بنماذج متنوعة، وبمساحات تتراوح بين 58م2 و162م2، وجاهزة للاستلام الفورى، بسعر المتر 800 دولار للمتر المسطح مبانى بامتداد الرحاب، و575 دولاراً للمتر بمدينتى، وذلك للسداد الفورى، بخلاف نسب التميز، وتكون أولوية الحجز والتخصيص بأسبقية سداد جدية الحجز ويبلغ 50% من قيمة الوحدة، شاملاً التميز

ويسمح للحاجز بحجز أكثر من وحدة سكنية بمشروعي "مدينتى" و"امتداد الرحاب"، ويبدأ تخصيص الوحدات بعد غلق باب الحجز بـ10 أيام.

موضوعات ذات صلة:

الإسكان تفتح باب الحجز لوحدات مشروعاتها السكنية للنقابات و"الصحفيين" تحصل على 250 وحدة بمشروع دار مصر بالقاهرة الجديدة


قالت مي عبدالحميد رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، والمدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، أنه سيتم فتح باب الحجز لوحدات الإسكان الاجتماعي بالمحافظات والمدن الجديدة لأعضاء النقابات المهنية خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأضافت عبدالحميد، في تصريحات صحفية، إنه جار حصر قائمة بطلبات واحتياجات النقابات المهنية وعدد الوحدات السكنية وأماكنها، لتحديد المتوافر منها حاليا، أو التخطيط لإنشائه خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أنها تلقت بالفعل طلبات من عدد من النقابات، ومنها نقابات الأطباء والمهندسين وأطباء الأسنان والصحفيين.

وأشارت إلى مخاطبة باقي النقابات تمهيدا لحصر كل الاحتياجات المطلوبة، وتنفيذ الوحدات السكنية بناء على حجم الاحتياجات، لافتة إلى أن تخصيص الوحدات السكنية بذات شروط قانون الإسكان الاجتماعي، قائلة: "أعضاء النقابات ليس على رأسهم ريشة"، والصندوق سيتخذ كافة الإجراءات لضمان وصول الوحدات السكنية لمستحقيها من المواطنين محدودي الدخل، ومؤكدة على أن الصندوق سيراجع بيانات المتقدمين وسيتم الاستعلام عنهم وفقا للإجراءات المعمول بها بالمشروع. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وفي سياق متصل، قال أبو السعود محمد، عضو مجلس نقابة الصحفيين ومقرر لجنة الإسكان والمشروعات، إن نقابة الصحفيين خاطبت وزارة الإسكان لتوفير 5 آلاف وحدة سكنية بمشروعي "الإسكان الاجتماعي" و"دار مصر للإسكان المتوسط"، مضيفا أنه جاء رد الوزارة بخطاب رسمى بالموافقة وتحديد الأماكن التى يرغب الصحفيين فى حجزها.

وأوضح أبو السعود فى تصريحات صحفية، أن النقابة طلبت تخصيص عدد ألف وحدة سكنية بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، موزعة على النحو التالي: 250 وحدة بالقاهرة الجديدة، 250 وحدة بمنطقة امتداد التوسعات الشمالية بأكتوبر، 500 وحدة بأكتوبر. 
وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن النقابة طلبت تخصيص عدد 4 آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي موزعة على النحو التالي: 2500 وحدة فى مدينة 6 أكتوبر، 500 وحدة فى مدينة بدر، 200 وحدة فى مدينة العبور، 100 وحدة في مدينة برج العرب، 700 وحدة موزعة على باقى المحافظات والمدن.

موضوعات ذات صلة:

المتحدث باسم الإسكان: بدء تسليم وحدات بدار مصر باللاندسكيب خلال أسابيع وتحديد أسعار المرحلة الثالثة يرجع للهيئة الهندسية


قال هاني يونس المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن طرح المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط سيكون خلال أيام، مشيرا إلى أنه لم يتحدد سعر المتر للوحدات حتى الآن، ولافتا أن تحديد السعر يعود للهيئة الهندسية المشرفة على المشروع، وبمجرد الاتفاق عليه سيتم الإعلان عن الطرح، موضحا أنه سيكون أقل من سعر السوق بنسبة لا تقل عن 30%. 

وأضاف يونس، في تصريحات تليفزيونية مساء أمس السبت، أنه سيتم البدء في تسليم عدد من وحدات المرحلة الأولى من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط للمستفيدين، خلال الأسابيع القادمة - ولم يعلن المتحدث باسم وزارة الإسكان موعدا محددا لبدء التسليم. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن الإستلام سيكون تباعا بنظام الزون، ومشتملا على اللاندسكيب، مشيرا إلى أن الوحدات في مراحل التشطيبات النهائية في جميع المواقع بما فيها القاهرة الجديدة واكتوبر، ولافتا أنها ستكون على أعلى مستوى من التشطيب.

يُذكر أن المهندس محمد نبيه المشرف العام على مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، قد صرح صباح أمس السبت، أنه لن يتم تسليم أى وحدات للحاجزين إلا بعد إنهاء جميع التشطيبات ومرافق مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء وأعمال اللاند سكيب والطرق، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إنهاء هذه الأعمال بوحدات المرحلة الأولى من المشروع - ولم يعلن المشرف العام موعدا محددا لبدء التسليم. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"

وكان الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، قد وعد حاجزي المرحلة الأولى من مشروع دار مصر ببدء تسليمهم عدد من الوحدات تصل إلى 5 آلاف وحدة نهاية الشهر الجاري، وذلك قبل الموعد المحدد بـ3 شهور.

موضوعات ذات صلة:

السبت، 25 يونيو، 2016

الرئيس يجتمع بوزير الإسكان | والوزير يشدد على ضرورة التواصل المستمر مع المواطنين والرد على شكاويهم ومصارحتهم و"فرم" المقصرين وتحويلهم للتحقيق


اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى. 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال الاجتماع استعراض جهود تطهير المجارى المائية، وإزالة التعديات على الترع والمصارف، والحيلولة دون قيام المخالفين بإلقاء المخلفات فيها مما يهدد صحة وحياة المواطنين حيث تستخدم هذه الترع والمجارى المائية فى رى الأراضى الزراعية. 

وأشار الوزير إلى أنه جارى تكليف الشركات التابعة لوزارة الموارد المائية والرى بالبدء فى مشروعات تطهير الترع والمصارف. 

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الموارد المائية والرى عرض لخطة الوزارة للقضاء على ورد النيل، مشيراً إلى أن انتقاله من فروع النيل الرئيسية إلى الترع الفرعية يتسبب فى إعاقة حركة المياه وسد فتحات تغذية محطات تنقية مياه الشرب، ومنع الصيادين من ممارسة عملهم، فضلاً عن تأثيره السلبى على نمو الثروة السمكية بنهر النيل. 

وأكد الرئيس السيسى، على أهمية مواصلة أعمال تطهير الترع والمصارف وكذا إزالة التعديات على نهر النيل وكافة القنوات المائية والترع والمصارف، مشدداً على ضرورة منح الفرصة لانسياب المياه ووصولها إلى الأراضى الزراعية لرَيِّها، فضلاً عن أهمية حماية المجارى المائية من التلوث حفاظاً على صحة المواطنين أخذاً فى الاعتبار أن مياه النيل تعد المصدر الوحيد فى مصر لمياه الشرب والرى. وشدد الرئيس على أهمية مكافحة ورد النيل لاسيما فى ضوء استهلاكه لكميات كبيرة من المياه، والتفكير فى وسائل مبتكرة للاستفادة منه. 

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الموارد المائية والرى عرض لخطة الوزارة لتطوير منظومة الرى بالاعتماد على وسائل الرى الحديثة الموفرة للمياه، بما يساهم فى ترشيد استهلاك مياه الرى التى كانت تُهدر باتباع أساليب الرى القديمة ومنها الرى بالغمر، فضلاً عن الاستفادة من مياه الصرف الصحى والزراعى المُعالجة باعتبارها مصدراً إضافياً لمياه الرى يتعين أخذه فى الاعتبار عند وضع خطط التوسع الأفقى فى الأراضى الزراعية، وبما يضمن توفير الموارد المائية المطلوبة لجميع القطاعات. 

وأوضح السفير علاء يوسف، أن الرئيس السيسي أكد فى هذا السياق على أهمية تطبيق الضوابط التى تضمن الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحى والزراعى المعالجة، وأن تكون هذه المياه ذات نوعية جيدة ومطابقة للمواصفات الدولية المعمول بها. 

من جهة أخرى، شدد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال لقائه أمس الجمعة، برؤساء شركات المياه بمختلف المحافظات على ضرورة انضباط العمل داخل المحطات المختلفة، فى الورديات الثلاث، وأن تكون هناك فرق تابعة لرئيس الشركة مباشرة، مهمتها المرور على كل المواقع، ومتابعة الورديتين الثانية والثالثة على وجه الخصوص، مشددا على ضرورة "فرم المقصرين"، بحيث يتم تحويلهم للتحقيق، ومجازاتهم، وإعلان نتائج التحقيق للجميع. 

وأكد الوزير انه يجب أن يشعر كل موظف أو عامل، بحجم التحديات، وبمسئولياته فى هذا القطاع، وأنه سيحاسب على أدائه، فالمسئولية لا يتحملها رئيس الشركة منفردا. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"

كما شدد الدكتور مصطفى مدبولى، على ضرورة التواصل المستمر مع المواطنين، ونواب البرلمان، ووسائل الإعلام المختلفة، والرد على الشكاوى بانتظام، قائلا:" ردوا على الشكاوى، وصارحوا الناس بالموقف، لو فيه أى مشكلة صارحوا الناس بها، وفى الوقت نفسه اعلموهم جهودكم للحل، ومواعيد انتظام الخدمة بعد ذلك". 

وأوضح مدبولى ، أنه يدرك أن شركات المياه تعمل فى ظل ظروف وتحديات صعبة، سواء من عدم توافر الموارد الكافية للإحلال والتجديد، أو المعدات والمولدات، وكذا تأخر تنفيذ عدد من المشروعات، سواء لعدم تمكن شركات المقاولات من توفير الدولار اللازم لشراء المهمات الكهروميكانيكية للمحطات، أو خلافه، ولكن يجب أن يكون هناك أفكار وحلول خارج الصندوق، للتعامل مع هذه التحديات، خاصة فى المناطق المحرومة والساخنة، بحيث يتم إنشاء خزانات للمياه، وكذا زيادة عدد سيارات المياه بهذه المناطق لحين الانتهاء من الحلول الدائمة لها، مشيرا إلى أهمية تركيب الخزانات فى المناطق التى تشهد مناوبات فى الخدمة لى وجه الخصوص. 

وكلف الوزير، بسحب الأعمال من أى شركة مقاولات مقصرة، مع تسييل خطابات الضمان، قائلا:" مفيش وقت نضيعه، والمقاولون والعمال يبيتوا فى المحطات لحد الشغل ما يخلص"، خاصة المحطات التى ستحل أزمة مثل ميت فارس، وميت خميس. 

موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today