الأحد، 11 ديسمبر، 2016

تعرف على عدد الوحدات والنقابات والجمعيات والنوادي التي تفتح لها "الإسكان" باب الحجز بدون قرعة في وحدات "دار مصر" الشهر المقبل


تفتح وزارة الإسكان، الشهر المقبل، باب الحجز في وحدات المرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، لأعضاء النقابات والجمعيات والنوادي، التي وعد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إياها بالموافقة على طلبها بخصوص الحصول على وحدات بالمشروع، بدون الدخول في قرعة مع المتقدمين الجدد للمرحلة الجديدة. 

وقالت مي عبدالحميد رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، في تصريحات صحفية، أنه جار حصر قائمة بطلبات واحتياجات النقابات المهنية وعدد الوحدات السكنية وأماكنها، لتحديد المتوافر منها حاليا، أو التخطيط لإنشائه خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أنها تلقت بالفعل طلبات من عدد من النقابات، ومنها نقابات الصحفيين والأطباء وأطباء الأسنان والمهندسين.

وأضافت مي عبدالحميد، أنه سيتم تخصيص عمارات محددة لأعضاء كل نقابة مهنية بمشروعات وزارة الإسكان، بحيث تكون هناك ميزة للوحدات المخصصة لأعضاء هذه النقابات.   

من جانبه، قال أبو السعود محمد، رئيس لجنة الإسكان بمجلس نقابة الصحفيين، أن عدد الوحدات التي ستحصل عليها النقابة بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، يصل إلى عدد 2000 وحدة، في عدد من المدن، وذلك بعد طلب "الصحفيين" زيادة 500 وحدة عن العدد الذي طلبته النقابة في السابق من وزارة الإسكان، مؤكدا أنه لو زاد عدد الصحفيين راغبي الحجز في الوحدات عن ذلك العدد؛ فسوف تطلب النقابة مزيدا من الوحدات من وزارة الإسكان.

ولفت، إلى أنه قد حصل للنقابة في وقت سابق وبصفة نهائية؛ على ألف وحدة في الموافقة الأولى من وزارة الإسكان على توفير 5 آلاف وحدة سكنية بمشروعي الإسكان الاجتماعي والمتوسط، مع تحديد الأماكن التى يرغب الصحفيون فى حجزها.

وأشار، إلى أن الألف وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" التي تم تخصيصها للصحفيين موزعة على النحو التالي: 250 وحدة بالقاهرة الجديدة، و250 وحدة بمنطقة امتداد التوسعات الشمالية بأكتوبر، و500 وحدة بأكتوبر.

وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس نقابة الصحفيين، أنه سيتمكن كل الصحفيين تقريبا من الحصول على وحدات بمشروع "دار مصر" وبمميزات خاصة بالنقابة، من بينها أن تكون الوحدات للصحفيين وأسرهم من الدرجة الأولى، وتخصيص مكان مناسب للصحفيين، بالإضافة إلى الحصول على "كوتة" ولن تكون هناك قرعة

وفي سياق متصل، وافق الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، على توفير وحدات بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، لأعضاء نقابات المهن الطبية، وأعضاء نادى هيئة تدريس جامعة القاهرة، فى المدن التى يريدون الحجز بها.

وتعد النقابة العامة للأطباء، هي أول نقابة يحجز أعضاؤها وحدات بالمرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط قبل طرحها رسميا، حيث فتحت النقابة باب الحجز في سبتمبر واكتوبر الماضيين، لتلقي طلبات أعضاء النقابة، الراغبين في حجز وحدات سكنية كاملة التشطيب بالمرحلة الثالثة من مشروع "دار مصر"منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم" 
ووصفت النقابة العامة للأطباء مشروع "دار مصر" بـ"المشروع المتميز"، وأوضحت أن وزارة الاسكان سوف تحدد قيمة أسعار وحدات المرحلة الثالثة لاحقا.

فيما قال الدكتور خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين، أن النقابة تلقت عرضا من وزارة الإسكان للحصول على 150 وحدة بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط لأعضاء النقابة، كما تقدمت النقابة بطلب الحصول على وحدات أخرى للأطباء البيطريين في العاصمة الإدارية الجديدة التي يجري انشاؤها، بتخفيض 30%، على أن تُسلم الوحدات للنقابة بعد عامين. 

فيما أعلنت النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن مجلس النقابة التقى الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، لبحث دعم أطباء الأسنان فى المشروعات السكنية والخدمية التى تقدمها الوزارة، ومن بينها مشروع "دار مصر". 

وأعلنت نقابة الصيادلة، أنها أوفدت وفدا رسميا ضم الدكتور محمد حسن رئيس لجنة الخدمات، والدكتور أيمن عثمان رئيس لجنة الإغاثة لمقابلة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، لتخصيص وحدات بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بالمدن الجديدة لأعضاء النقابة، والوقوف على الشروط المطلوبة، لافتة إلى قيام النقيب العام لصيادلة مصر الدكتور محي الدين عبيد، بالتمهيد لذلك خلال لقائه الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، في اغسطس الماضي، لبحث دعم الصيادلة في المشروعات السكنية والخدمية التي تقدمها وزارة الإسكان.

وعلى جانب آخر، تقدم المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، بطلب للدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، للموافقة على تخصيص عدد من الوحدات السكنية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط لأعضاء النقابة، مشيرا إلى أن ذلك التوجه للنقابة العامة للمهندسين، يأتي بعد موافقة وزارة الإسكان على تخصيص 3500 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي لأعضاء النقابة. 

وأوضح نقيب المهندسين، أن موافقة الوزارة على طلبات النقابة سيساهم فى قدرة النقابة على تلبية احتياجات أعضائها، والتي يأتي فى مقدمتها توفير مسكن ملائم، وخاصة بالنسبة للأعضاء الجدد الذين يكونون من شباب الخريجين.  

وأعلنت نقابة المهن التعليمية، أنها خاطبت الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، لتخصيص وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي ومشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط لأعضائها، أسوة بالنقابات المهنية الأخرى.

كما أعلنت الجمعية التعاونية للبناء والإسكان بالجهاز المركزي للمحاسبات، أن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، وافق على تخصيص وحدات سكنية لأعضاء الجمعية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، لافتة إلى أنها سوف تبدأ قريبا في تلقى طلبات الراغبين من أعضاء الجهاز للحصول على وحدات بالمشروع، موضحة أنها تهدف لتسهيل توفير وحدات سكنية لأعضاء الجهاز بمشروعات وزارة الإسكان.

وعلى صعيد متصل، خاطب رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة، الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، لتخصيص 3 آلاف وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، بالمحافظات المختلفة، لشباب قضاة مجلس الدولة، في ضوء التزام النادي بالضوابط والشروط  العامة التي تقررها وزارة الإسكان.

كانت وزارة الإسكان، قد أعلنت أنها سوف تطرح في الربع الأول من العام المقبل وبالتزامن مع بدء تسليم وحدات من المرحلة الأولى، 55 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة من مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، بنظام القرعة اليدوية العلنية، في 15 مدينة جديدة، هي: "القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، ودمياط الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، والسادات، و15 مايو، وبرج العرب، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة".

موضوعات ذات صلة: