الثلاثاء، 28 يونيو، 2016

وزير الإسكان: طرح أراضي جديدة سبتمبر المقبل للمستثمرين وإنشاء شركات عقارية بالشراكة مع القطاع الخاص وندرس منح إصدار تراخيص الأراضي من مكاتب استشارية معتمدة بدلا من المحليات


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة سوف تطرح أراضى جديدة للمستثمرين خلال شهر سبتمبر المقبل، وأن الحكومة سوف تنشئ شركات عقارية بالشراكة مع القطاع الخاص للتنمية العمرانية

وقال مدبولى، خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، بحفل سحور جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الوزارة تنفذ خطة لترفيق 80 ألف فدان سنويا، لكى تزيد من الرقعة المعمورة لمصر، كما تنفذ 500 ألف وحدة سكنية سنويا. 

وأضاف، تنفذ الوزارة ما يعادل 600 ألف وحدة سكنية خلال عام واحد قيمتها 100 مليار جنيه، رغم أن حجم الأموال المرصودة للمشروع يقدر بـ2 مليار جنيه، وهو ما يرجع الفضل إلى البنوك والبنك المركزى فى تمويله، كما تعمل الدولة فى عدد كبير من المدن الجديدة منها العلمين والإسماعيلية الجديدة. 

وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة تدرس منح إصدار تراخيص الأراضى الجديدة من خلال مكاتب استشارية معتمدة بكل محافظة بدلاً من إصدارها من خلال المحليات، وذلك للإسراع فى تخصيص الأراضى، والقضاء على البيروقراطية، وإغلاق أى باب للفساد. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأشار مدبولى، إلى أن الوزارة تدرس أيضًا نظامين لترفيق وتطوير الأراضى من خلال أولاً نظام المطور الصناعى، وثانيًا من خلال التخصيص المباشر. 

وتابع: "نحاول أن نستفيد من التجربة السابقة بسرعة تطوير وتوفير الأراضى للتنمية دون فتح الباب للبعض للمتاجرة بها". 

ولفت الوزير، إلى أن طرح الأراضى بنظام المطور العقارى أدى إلى رفع قيمة الأراضى السعرية من 30 جنيهًا إلى 1500 جنيه، مشددًا على أهمية دور الدولة فى حماية المستثمر، ونحن فى سبيلنا إلى الإسراع فى التنمية والاستثمار وتنمية المدن الجديدة.

موضوعات ذات صلة: