ابحث في موقعنا

الثلاثاء، 1 مارس 2016

وزير الإسكان يوضح أولويات الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي وتصريحات أخرى


قال الدكتور مصطفى كمال مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن كل من تقدم  للإعلان السابع للإسكان الاجتماعي لحجز وحدة سكنية فى مشروع دهشور - أكتوبر، وانطبقت عليه الشروط سيحصل على وحدة سكنية، مشيراً إلى أنه كان لدينا حوالى 51 ألف مواطن منطبق عليهم الشروط، ولكن لا تتوافر لهم وحدات، وسيتم توفير وحدات لهم خلال عام من بدء التنفيذ الذى سيبدأ قريباً.

وأضاف وزير الإسكان في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن الأولويات التى يتم تطبيقها عند توافر الشروط في مستحقى وحدات الإسكان الاجتماعى، وزيادتهم عن عدد الوحدات المتاحة، تطبق كالتالى: "الأسرة الأقل دخلا، ثم المتزوج ويعول، ثم المتزوج، والأعزب، علماً بأنه يتم تخصيص وحدات لذوى الإعاقة بنسبة 5% من كل مشروع"، مشيرا إلى أن لدى الوزارة قوائم انتظار طويلة لمن لا يملكون هم أو أسرهم وحدات سكنية.
وأكد الوزير، أن الوزارة تهتم بتشطيب وحدات الإسكان الاجتماعي، وأى عيب فى التشطيب فإن الشركة المنفذة مسؤولة عن إصلاحه، لافتا أنه على مالكي الوحدات أيضاً الحفاظ على هذه الوحدات، وصيانتها باستمرار داخلياً، والحفاظ على مستوى النظافة بهذه المناطق والمسطحات الخضراء.

وتابع: إن الفائدة التى حددتها مبادرة البنك المركزى 7% متناقصة، وهى أقل فائدة موجودة حالياً، والبنك عدلها مؤخراً لتنخفض إلى 5% لمن دخلهم أقل من 1400 جنيه شهرياً، وهذا توجه جيد جداً، وغير مسبوق.

وعن شكاوى عدد من المواطنين المتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعي، بشأن بعض الأخطاء فى الإجراءات، قال الدكتور مصطفى مدبولي: إن أى مواطن من حقه التظلم من أى إجراء، بالجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الإجتماعى، ويتم الرد على تظلمه.

ونفى وزير الإسكان أن يكون التقديم فى مشروع الإسكان الاجتماعى لمن يعمل فى الحكومة فقط، مؤكداً أن أصحاب العمل الخاص يمكنهم التقدم للحجز، وعليهم تقديم شهادة إثبات الدخل، من مكتب محاسب، حتى يمكن التأكد من دخلهم الشهرى.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن قانون الإسكان الاجتماعى جرّم التقدم بمستندات مزورة للحصول على وحدات مدعومة بالمشروع، وأصبحت العقوبة حبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه، وسحب الوحدة السكنية، وطبقنا هذا القانون، ومن لديه أى مستند أو دليل على وجود تلاعب أو فساد فى المشروع، يقدمه لنا، وسنحوله للنيابة على الفور.

موضوعات ذات صلة: