ابحث في موقعنا

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

ساويرس يطالب بحماية الطبقة المتوسطة ورفع رواتب محدودي الدخل في مصر | والإسكان تتجه لمشاركة أوراسكوم


قال المهندس سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، إن تعويم الجنيه أمر ضرورى ليعبر عن قيمته الحقيقية بأسرع وقت ممكن، لجلب الاستثمارات وخفض معدلات البطالة.

وأضاف ساويرس فى تصريحات صحفية على هامش منتدى أفريقيا 2016 بشرم الشيخ: "إن مصر تحتاج فريق عمل يتولى حماية المواطن الغلبان من تداعيات قرار تعويم الجنيه الذى سينخفض حتمًا أمام الدولار وسيتسبب فى موجة تضخمية مؤقتة".

وتابع: "إن الحكومة مطالبة بحماية الطبقة المتوسطة من عواقب زيادة الأسعار عبر خطة عمل متكاملة بين مسئولى وزارة المالية والبنك المركزى".
وأشار إلى "أنه يجب زيادة رواتب محدودي الدخل وحصصهم فى المقررات التموينية علشان يشموا نفسهم ولا تخنقهم زيادة الأسعار، وذلك على الأقل فى العام الأول قبل أن يتحرك المركزى لخفض الجنيه".

وأوضح ساويرس، أن الاقتصاد المصرى بحاجة إلى تدفقات دولارية بقيمة 7 مليارات دولار خلال عام لتجاوز أزمة نقص العملة الأجنبية ويتبع ذلك تنشيط السياحة لترتفع إيراداتها والبدء فى تحويل أموال المصريين فى الخارج إلى الجنيه داخل الجهاز المصرفى بدلًا من بيعها فى السوق السوداء.

ولفت، إلى أنه لن يكون هناك داعٍ لأن يبيع المصريون فى الخارج دولاراتهم خارج الجهاز المصرفى بعد تعويم الجنيه لأن الدولار سيعبر عن قيمته الحقيقية حينها.

وطالب سميح ساويرس، بتغيير آليات تخصيص الأراضى للمستثمرين والعودة إلى النظام الذى تم العمل به قبل 7 سنوات بتيسير الإجراءات للمستثمر الجاد ومعاقبة من يقوم بتسقيع الأراضى.

وكشف ساويرس، أن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، عرض عليه أن تتدخل الوزارة لحل أزمة شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني في مصر، والتي تبلغ استثماراتها مليارات الجنيهات، وذلك بأن تدخل الحكومة شريكًا بشراء نصيب المستثمر الأجنبي، في الشركة البالغة 23% من رأس المال، وأنه تم الاتفاق على قيام وزارة الإسكان بتفويض أحد البنوك أو بيوت الخبرة لتقييم الشركة تمهيدًا لتقديم عرض لشراء الحصة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «CBC»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أن المبلغ المخصص لشراء نصيب المستثمر الأجنبي ليس كبيرًا بالنسبة لوزارة الإسكان.

وأكد ساويرس، أن هذه الصفقة حال إتمامها ستمهد لتنفيذ مشروعات ضخمة بين أوراسكوم والحكومة في مجال الإسكان التعاوني في مناطق عديدة في الجمهورية، مشيرًا إلى أنه يرحب بهذه الشراكة ويتمنى إتمامها.

موضوعات ذات صلة:
الإسكان: تنفيذ مشروعات سكنية وسياحية ضخمة ومول متكامل فى القاهرة الجديدة