ابحث في موقعنا

الخميس، 11 فبراير 2016

الموقف التنفيذي لـ16608 وحدة اسكان اجتماعي بمدينة بدر ونموذج تشطيب لإحدى وحداتها


أعلن المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، أن عدد المواطنين الحاجزين لوحدات الإسكان الاجتماعى الذين قاموا بالتحويل من مدينة السلام لمدينة بدر، بلغ 1600 مواطنا فقط، لافتا أن المدينة لا يزال لديها فائض كبير في وحدات الإسكان الاجتماعي، مقارنة بأى مدينة أخرى. 

وقال رئيس الجهاز: إن مساحات جميع الوحدات بالمدينة تبلغ 90 مترا مربعا، ويبلغ سعرها نحو 135 ألف جنيه، بفارق كبير عن أسعار الوحدات السكنية في القطاع الخاص. 

وأضاف، أن هناك إقبال كبير من المواطنين الحاجزين لوحدات الإسكان الاجتماعى، بمدينة القاهرة الجديدة، على التحويل لمدينة بدر، وهم الذين انطبقت عليهم الشروط ولكن لم يحصلوا على وحدات نظرا لتأخر أولوياتهم، وذلك فى تيسير أقره وزير الإسكان لهؤلاء المواطنين، لافتا أنه قام 900 مواطن تقريبا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع  الجاري بملء استمارات التحويل التى تم توفيرها بجهاز المدينة، مشيرا إلى توفير أتوبيس بمقر الجهاز للراغبين فى نقلهم لزيارة موقع الوحدات السكنية التى سيتم التحويل إليها.

وتقع مدينة بدر على طريق القاهرة السويس، على بعد 47 كم من القاهرة، وتم انشاء المدينة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 235 لسنة 1982 بمساحة 2971,34 فدان، وتم تعديل مساحة المدينة طبقاً لعدة قرارات حتى أصبحت بمساحة 18545,43 فدان طبقاً للقرار الجمهوري رقم 87 لسنة 2009.

وقد زار الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وحدات الاسكان الاجتماعي بمدينة بدر، أكثر من مرة، وكان له تصريح شهير في إحدى الزيارت في العام الماضي، أنه غير راض بصورة كاملة عن مستوى التشطيبات الموجودة بوحدات الإسكان الاجتماعى التى يتم تنفيذها بالمدينة تحت إشراف جهاز المدينة.

وأضاف الوزير حينذاك: إنه كلف مسئولى جهاز المدينة بمراجعة وتدقيق الاستلام، مضيفا "لن نتسلم أى وحدة سكنية دون المستوى فى هذا المشروع".

وأكد الوزير، أنه يبلغ إجمالى عدد الوحدات السكنية التى يتم تنفيذها بمدينة بدر ضمن إطار مشروع الإسكان الاجتماعى نحو 16608 وحدة سكنية، تم الانتهاء من تنفيذ 2256 وحدة، ويجرى تنفيذ 14352 وحدة سكنية.
وأوضح وزير الإسكان، أنه تم الإنتهاء بالكامل من 108 عمارات كمرحلة أولى، وتشطيبها وتوصيل كافة المرافق لها، وتضم المنطقة المحيطة بتلك العمارات منطقة خدمات تضم سوقا تجاريا، ومجمعا طبيا، ومركز خدمات، كما يتم تنفيذ المرحلة الثانية بمدينة بدر والتى تضم 244 عمارة تشتمل على 5856 وحدة سكنية، يجرى إستكمال بناء بعضها وتشطيب البعض الآخر.

وأضاف الوزير، أن مدينة بدر منذ إنشائها فى عام 1982 تم إنشاء حوالى 14 الف وحدة بها، بينما فى العامين الماضيين فقط تم إنشاء ما يزيد على 16 ألف وحدة، مشيرا الى أنه تم إنفاق 1,1 مليار جنيه فى المدينة العام الماضى، وهو ما يوازى ما أُنفق عليها منذ إنشائها تقريبا.

وسلم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، في العام الماضي، 1500 وحدة سكنية للمستحقين، من إجمالى 16608 وحدة بمشروع الاسكان الاجتماعى بمدينة بدر، بحضور وزيرى الإسكان والتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة.

جدير بالذكر، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بتنفيذ ما يقرب من ثلث حجم مشروع الاسكان الاجتماعى بمدينة بدر، والبالغ 16608 وحدة، حيث تقوم بتنفيذ 209 عمارة، تحتوى على 5016 وحدة سكنية بالمدينة تستوعب 5016 أسرة، ضمن المنحة الإماراتية لمصر لإنشاء 50 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى، وسيتم الانتهاء منها قريبا.

وفيما يلي نموذج تشطيب لإحدى وحدات مشروع الإسكان الإجتماعي بمدينة بدر