ابحث في موقعنا

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

شروط التمويل العقاري ببنوك "التعمير والأهلي ومصر وفيصل" لمحدودي ومتوسطي الدخل وفقا لمبادرة البنك المركزي


أعلنت مي عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري، أن عدد البنوك المنضمة إلى مبادرة التمويل العقاري لصالح متوسطي ومحدودي الدخل التي طرحها البنك المركزي قد بلغ 18 بنكا.

وقالت رئيس صندوق التمويل العقاري: أن وزارة الإسكان تدرس إدخال شرائح جديدة لمبادرة التمويل العقاري، من بينها تمويل نظام الإيجار الشهري للعقارات، لافتة إلى أنه يتم دراسة البلدان التي طبقت نظام تمويل الإيجار، للوقوف على التجارب السابقة ووضع نظام جيد يوضح تلك العملية.

وأشارت، إلى أن أبرز البنوك التي لها نشاط واسع فى المبادرة، هى: التعمير والإسكان، الأهلي المصري، بنك مصر، القاهرة، الاستثمار العربي، التنمية الصناعية، فيصل، مصر ايران، بلوم، قطر الوطني، الكويت الوطني. 

بنك التعمير والإسكان 

يأتي بنك التعمير والإسكان على رأس البنوك التي اشتركت ضمن مبادرة التمويل العقارى لصالح متوسطى ومحدودى الدخل التى طرحها البنك المركزى، بقيمة قدرها 2 مليار جنيه.

وبادر البنك بإنشاء وحدة متخصصة للتمويل العقارى تشتمل علي نخبة من المتخصصين ذوي الكفاءة في مجالات (التمويل / التقييم العقاري / الإستشارات القانونية).

وأعلن البنك عن القواعد المنظمة للتمويل العقاري وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري، وهي:

- أسعار العوائد السنوية المطبقة (7%) لمحدودي الدخل، و(8%) لمتوسطي الدخل، وهي أسعار ثابتة منذ المنح وطوال مدة القرض تتضمن كافة العمولات والمصروفات الإدارية بالبنك ما عدا مصروفات الضرائب والدمغات وفقاً للقوانين السارية .

- المبادرة وفقا لاحكام قانون التمويل العقارى رقم [148] لسنة 2001 مع الالتزام بالضوابط والقواعد الصادرة عن البنك المركزي المصري.

- تسرى هذه المبادرة على كافة الوحدات المتاحة فى المجتمعات العمرانية الجديدة والتى ينطبق عليها شروط المبادرة ولا تشمل تلك المرخصة للاسكان السياحى مع التاكيد على أن تكون الوحدات مخصصة للسكن .

- أن يكون العميل مصري الجنسية.

- للعميل الاستفادة من المبادرة المقدمة من البنك المركزى المصرى لمرة واحدة فقط، بغض النظر عن اى قروض عقارية تم او سيتم الحصول عليها من قبل العميل خارج اطار المبادرة.

- بالنسبة لمحدودي الدخل يتعين الإلتزام بما ورد بالقانون رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاتة ومحددات صندوق التمويل العقاري وهي حاليا 1750 جنيه للفرد و 2500 جنيه للأسرة ويتغير في ضوء اية تعديلات في القانون، ويتم الخصم في حدود 25% من الدخل سداداً للأقساط .

- أن يكون الحد الأقصي للدخل الشهري لمتوسطي الدخل 8 ألاف جنيه للفرد و 10 ألاف جنيه للأسرة وألا تزيد قيمة الوحدة محل التمويل عن 500 ألف جنيه ، ويتم الخصم في حدود 40% من الدخل سداداً للأقساط .

- الحد الأقصى للتمويل يصل الى 90 % من قيمة الوحدة المراد تمويلها لمحدودى الدخل و 80 % لمتوسطى الدخل .

- يتم تلقي طلبات محدودي الدخل من خلال صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، في حين يتم تلقي طلبات العملاء من الشرائح (متوسطة الدخل / متميزة الدخل) بمقر وحدة التمويل العقاري بالبنك.

البنك الأهلي المصري


أولا : محدودي الدخل:

التعريف: ان يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 2250 جنيه للأعزب ، 3000 جنيه للمتزوج حتى في عدم عمل الزوجة، عدم امتلاك أي وحدة حتى في حالة الميراث، السن: أن لا يقل  سن المستثمر عن 21 عام في تاريخ منح التمويل و لا يتعدى عن 60 عام لجميع شرائح العملاء في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما اقرب، الجنسية: المصريين المقيميين فقط، عمر القرض: الحد الأقصى 20 سنة، قيمة الوحدة: قيمة الوحدة 150 الف جنيه للوحدات كاملة التشطيب و125 الف جنيه للوحدات النصف تشطيب، الدفعة المقدمة: 20% من سعر الوحدة وفقا والتقييم وبحد اقصى 40%، قيمة التمويل مقارنة بسعر الوحدة : حتى 80% من قيمة الوحدة وفقا والتقييم.

نسبة عبء الدين:
يتم احتساب عبء الدين علي 65% من صافي الدخل بشرط الا يتعدى قسط التمويل العقاري 35% وفقا والقانون   

المصاريف والعمولات:
لا يتم تحميل العميل بأي مصاريف (مصاريف فتح الحساب و الاستعلام مجانا)، وثيقة تأمين مجانية على الحياة، عمولة سداد معجل:  لا يوجد، عائد تأخير: 2% على الأقساط مستحقة الدفع 
   
مستندات أولية: 
صورة بطاقة رقم قومي، شهادة قيد للذكور والاناث، ايصال مرافق حديث، مستندات اثبات دخل                  

ثانيا: متوسطي الدخل:
التعريف: ان يكون الحد الأقصى للدخل الشهري 8 الاف جنيه مصري للفرد ، 10 الاف جنيه مصري للأسرة، السن: أن لا يقل سن المستثمر عن 21 عام في تاريخ منح التمويل و لا يتعدى عن 60 عام لجميع شرائح العملاء في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما اقرب، الجنسية: المصريين المقيميين فقط، عمر القرض: الحد الأقصى 20 سنة، قيمة الوحدة: الحد الأقصى 500 ألف جنيه مصري، الدفعة المقدمة: 20% من سعر الوحدة وفقا والتقييم، قيمة التمويل مقارنة بسعر الوحدة : حتى 80% من قيمة الوحدة وفقا والتقييم            

نسبة عبء الدين:

في حال المتقدم موظف حكومة ويوجد تعهد بتحويل القسط او المرتب يمكن احتساب عبء الدين علي 50% من صافي الدخل بشرط الا يتعدى قسط التمويل العقاري 40% وفقا و القانون، وفي حالة عدم تحويل القسط او المرتب والموظف من موظفين الحكومة يمكن احتساب عبء الدين علي 45% من صافي الدخل بشرط الا يتعدى قسط التمويل العقاري 40% وفقا و القانون، وفي اي حالة اخري يتم الاحتساب علي 40% من صافي الدخل.

المصاريف والعمولات :
لا يتم تحميل العميل بأي مصاريف (مصاريف فتح الحساب والاستعلام مجانا)، وثيقة تأمين مجانية على الحياة، عمولة سداد معجل:  لا يوجد، عائد تأخير: 2% على الأقساط مستحقة الدفع.    

مستندات أولية: 
صورة بطاقة رقم قومي، شهادة قيد للذكور والاناث، ايصال مرافق حديث، مستندات اثبات دخل                  

بنك مصر 

انطلاقاً من دور بنك مصر الريادي في المجال المصرفي وحرصاً منه علي المساهمة في دفع عجلة التنمية يشارك بنك مصر في مبادرة البنك المركزي المصري لتنشيط التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ويخصص مبلغ 3 مليار جنيه مصري كشريحة أولي لهذه المبادرة يتم منحها كقروض تمويل عقاري للأفراد.

تشمل المبادرة كل المدن الجديدة علي مستوي الجمهورية، بالاضافه الى مشروعات الاسكان التى تقام لمحدودي ومتوسطي الدخل في محافظات الجمهورية المختلفة.

تخاطب المبادرة شريحتي العملاء محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، بالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يتجاوز الدخل الشهرى 1750 جنيه للفرد او 2500 جنيه للأسرة ويكون سعر العائد علي القرض 7% سنويا متناقصة والحد الاقصي لقيمة القرض 120الف جنيه، وجديراً بالذكر أن صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري يشارك بالمبادرة من خلال تقديم دعم نقدي يصل إلي 25 ألف جنيه مصري .

أما لمتوسطي الدخل فيشترط ألا يتجاور الدخل الشهري 8 ألاف جنيه مصري للأعزب أو 10 ألاف جنيه للأسرة ويكون سعر العائد على القرض 8% سنوياً متناقصة والحد الاقصي لقيمة القرض 270 الف  جنيه علي ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 500 ألف جنيه مصري.

وقد تم تصميم برامج تمويل مختلفة تناسب كل فئات المجتمع من موظفي الحكومة والقطاعين العام والخاص وأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية، وقد تم مراعاة أن يتم استيفاء اقل مستندات من العملاء مع تبسيط إجراءات الحصول علي القروض.

بنك فيصل الإسلامى

قال محمود إدريس مدير إدارة التمويل العقارى ببنك فيصل الإسلامى، أن اتحاد التمويل العقارى اعتمد بنك فيصل الإسلامى عضوا مؤسسا بالاتحاد لوضع أسس التمويل العقارى على خلفية خبراته فى التمويل الإسلامى لينضم الى بقية البنوك المؤسسة للاتحاد الذى أقر تشكيله هيئة الرقابة المالية.

وأضاف، أن البنك بدأ تفعيل مبادرة التمويل العقارى بداية ديسمبر الماضى بعد إقرار القانون الذى ينظمها وفقا للمعايير الشرعية فى التمويل بعد فترة من التوقف فى معظم المصارف الإسلامية.

وأوضح، إن البنك بدأ في تفعيل بروتوكول تعاون بصندوق التمويل العقاري بقيمة 200 مليون جنيه لتمويل الوحدات العقارية لمحدودى الدخل الذين تقل رواتبهم عن 2500 جنيه فى إطار تنفيذ مبادرة البنك المركزى.

ولفت، إلى إن هذه القيمة تضاف إلى المبلغ المخصص لتمويل متوسطى الدخل بقيمة 500 مليون جنيه ليكون إجمالى القيمة التى يمول بها البنك محدودى ومتوسطى الدخل 700 مليون جنيه.

وأشار، إلى أنه تم اعتماد نموذج عقد المرابحة «ثلاثى الأطراف» بين البنك والمالك والمستفيد واعتباره نموذجاً يتم العمل به ضمن المنظومة الإسلامية للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل. 

وأعلن البنك عن القواعد المنظمة للتمويل العقاري وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري، وهي:

أولا: محدودي الدخل:
الدخل الشهرى : لا يتجاوز1750 جنيه للأعزب و2500 جنيه للأسرة ( حد أقصى )، قيمة الوحدة : لا تتجاوز125 ألف جنيه للوحدة نصف تشطيب ؛ 150 ألف جنيه للوحدة كاملة التشطيب ( حد أقصى )، مقدم الثمن : لا يقل عن10 %من قيمة الوحدة ( حد أدنى )، تمويل البنك :90% من قيمة الوحدة ( حد أقصى )، معدل العائد :7% سنوي( متناقص )، مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية، فترة السداد : لا تتجاوز20عاما ؛ أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين، قيمة القسط : في حدود 35% من صافى الدخل، عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية "تمليك" وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني، التعامل مع محدودي الدخل يتم بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى والبنك (حيث يقدم الصندوق دعما نقديا تتراوح قيمته ما بين 5000 جنيه حتى 25000 جنيه ). 

ثانيا: متوسطي الدخل:
الدخل الشهري : لا يتجاوز 8000 جنيه للأعزب و10000جنيه للأسرة ( حد أقصى )، قيمة الوحدة : لا تتجاوز500 ألف جنيه ( حد أقصى )، مقدم الثمن : لا يقل عن 20%من قيمة الوحدة ( حد أدنى )، تمويل البنك : 80% من قيمة الوحدة ( حد أقصى )، معدل العائد : 8% سنوي ( متناقص )، فترة السداد : لا تتجاوز 20عاما أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين، قيمة القسط : بحد أقصى 40% من الدخل بالنسبة لموظفى الحكومة والقطاع العام ؛ 40% من الدخل الشهري لباقى الفئات. 

ثالثا: مستندات إثبات الدخل :
الموظفون : ( شهادة حديثة معتمدة من جهة العمل بمفردات المرتب لم يمض عليها أكثر من 3 شهور )، المهن الحرة : ( شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب ؛ لم يمض عليها 3 شهور ؛ تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية ؛ أو شهادة من محاسب قانوني معتمد بصافي الدخل الشهري ، إضافة إلى أية مصادر دخل أخرى - صورة كارنيه النقابة - صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط )، أصحاب الأنشطة التجارية : ( شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب لم يمض عليها 3 شهور؛ تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية ؛ أو شهادة من محاسب قانونى معتمد بصافى الدخل الشهرى أو السنوي - مستخرج حديث من السجل التجارى لم يمض عليه 3 شهور - صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط - صورة كاملة الصفحات من البطاقة الضريبية سارية ). 

رابعا: مستندات إثبات الشخصية :
صورة بطاقة رقم قومى سارية لكل من المستفيد والأطراف المرتبطة ( الزوج أو الزوجة ) - صورة قسيمة الزواج للمتزوج - شهادة قيد للتحقق من الأطراف المرتبطة وتحديد ما إذا كان قد سبق إستفادتهم من الحصول على دعم عقارى أو التقدم لأى من البنوك في إطار المبادرة من عدمه. 

خامسا) مستندات محل الإقامة :
صورة عقد إيجار محل الإقامة - إيصال كهرباء أو غاز أو مياه أو تليفون لم يمض عليها 3 شهور ويحتوى على إستهلاك حقيقى ( في حالة الإقامة مع أحد الأقارب يتم تقديم ما سبق بالنسبة للقريب ؛ وإثبات صلة القرابة ). 

4) مستندات الوحدة السكنية :
في حالة شراء وحدة سكنية في عقار جديد : ( صورة سند ملكية الأرض مسجل - صورة رخصة البناء - شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19 - شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد ).
في حالة شراء وحدة سكنية مسجلة باسم البائع : ( صورة سند ملكية الوحدة السكنية مسجل - شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19 - شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد ).
في حالة شراء وحدة سكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة : ( قرار تخصيص مشهر - محضر إستلام الأرض ـ صورة رخصة البناء - الموقف المالى للأرض من جهة التخصيص - شهادة العوائد إن وجد - التنازل عن التخصيص و موافقة الجهة صاحبة التخصيص على رهن المباني دون الأرض لصالحنا طبقا لقرار وزير الاسكان رقم 100 لسنة 2014 ). 

موضوعات ذات صلة: