ابحث في موقعنا

الاثنين، 9 نوفمبر 2015

الإسكان: طرح قطع أراض مقابر بالقاهرة الجديدة بسعر يقل 35 ألف ج عن المقابر السابق طرحها قيد الدراسة ومهلة أخيرة للانتهاء من تنفيذ 4200 مقبرة جاهزة


قال مصدر مسؤول بوزارة الإسكان، أن الوزارة تدرس طرح قطع أراض بالقاهرة الجديدة للمواطنين الراغبين فى بناء مقابر، والتراجع عن الاستمرار في طرح مقابر جاهزة للبيع، بعد تعرض أولى تجارب الطرح فى مدينة القاهرة الجديدة للعديد من المشكلات. 

وأوضح المصدر، أن الدراسة أشارت إلى أن قطع الأراضي التي سيتم طرحها للمواطنين، ستكون بمساحة 40 م2 للقطعة، وبسعر يتراوح بين 35 و40 ألف جنيه.

وتضمنت الدراسة، أن يتم الزام الحاصلين علي هذه الأراضى بنموذج موحد للبناء منعا للعشوائيات، ومدة زمنية محددة للتنفيذ، وبنفس الشروط القانونية الخاصة بحق الانتفاع منعا للمتاجرة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان، قد طرحت في 16 نوفمبر من العام الماضي، عدد 4200 مقبرة للمسلمين، جديدة وجاهزة، كمرحلة أولى، بمدينة القاهرة الجديدة، بمساحة (40م2) للمقبرة، بنظام حق الإنتفاع، وفقا لقانون الجبانات، وتقرر أن تتم أعمال طرح وتخصيص المقابر من خلال جهاز المدينة، وبالقرعة العلنية، ثم أعادت طرح 200 مقبرة متبقية بالمدينة في 2 أغسطس الماضي. 

وتقع مقابر القاهرة الجديدة على طريق القطامية العين السخنة القديم، على مساحة 3700 فدان لإنشاء 220 ألف مقبرة، وتم تخصيص المرحلة الأولى لإنشاء 4200 مقبرة للمسلمين.
وبلغت قيمة المقبرة 68 ألف جنيه، حيث يتم سداد مبلغ 30 ألف جنيه كمقدم حجز، ثم سداد مبلغ 38 ألف جنيه، كباقى قيمة المقبرة عند الاستلام، بخلاف مبلغ 5 آلاف جنيه كوديعة للصرف من عائد على أعمال الصيانة والحراسة، بالإضافة الى 2% مصاريف ادارية، و1% مجلس أمناء.
وتعرضت المقابر المطروحة بالقاهرة الجديدة لمجموعة من المشكلات، أهمها تعثر المقاول الذى تم تكليفه بتنفيذ المشروع مما ترتب عليه تأخر التسليم للحاجزين، إلي جانب عدم الالتزام بالمواصفات الفنية.

وتقدم العديد من الحاجزين بشكاوى لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، من سوء أوضاع المقابر وعدم مطابقتها للمواصفات، كما رفض عدد من الحاجزين تسلم مقابرهم، في حين لا يزال هناك مئات من الحاجزين الذين سددوا المبالغ المطلوبة وحصلوا علي خطابات تسلم، لم يتسلموا مقابرهم حتى الآن.

ويقول شهود عيان من الحاجزين، أن جهاز المدينة قد أعطى مهلة لمقاول المقابر، انتهت في شهر اكتوبر الماضي، للانتهاء من التنفيذ الكامل لكافة الأعمال المنصوص عليه بالعقد المبرم بينهما، إلا أن المقاول لم ينتهي من تنفيذ كافة الأعمال، ثم تم مد المهلة إلى شهر ديسمبر المقبل، على أن يتم تطبيق الشرط الجزائي على المقاول، والمنصوص عليه بالعقد في حالة عدم التزامه.

صور من الواقع لمقابر القاهرة الجديدة 
نقلا عن السيدة/ جهاد نديم
انقر على الصور لمشاهدتها بالحجم الأصلي
موضوعات ذات صلة:
تقرير:"الإسكان" تكسب جماهير "المقابر" وتخسر جماهير "الحياة" في اليوم الأول من طرحها المقابر ووحدات اسكان دار مصر للحجز