الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

مدبولي يبحث تثبيت سعر المتر للخاسرين وبنك التعمير يوجه خطابا للإسكان لزيادة عدد وحدات المرحلة الثانية لدار مصر القاهرة الجديدة


قال مصدر مسئول ببنك التعمير والإسكان، أنه قد تم توجيه خطابا من البنك للدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان لزيادة عدد وحدات المرحلة الثانية من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط بمدينة القاهرة الجديدة، لاستيعاب عدد أكبر من الحاجزين خاسري قرعتي المرحلة الأولى من المتقدمين لمساحات 140 م2 نموذج B.

وأوضح المصدر أن سبب توجيه الخطاب، اكتشاف البنك ارتفاعا في عدد المستحقين للوحدات من خاسري قرعتي المرحلة الأولى بالقاهرة الجديدة، بعد انتهاء فروع البنك المختلفة من اعادة مراجعة جميع أسماء المستحقين لدخول قرعة المرحلة الثانية من المشروع بالقاهرة الجديدة.

وكان بنك التعمير والإسكان، قد ألغى في 20 سبتمبر الجاري، قرعة المرحلة الثانية، لتخصيص وحدات لخاسري قرعتي المرحلة الأولى بالقاهرة الجديدة، مساحات 140 م2 نموذج B، وذلك بعد دقائق من بدايتها، بعد اكتشاف عدد محدود من الحاجزين عدم وجود اسمائهم في صناديق الاقتراع.

ويرتقب خاسرو المرحلة الأولى بالقاهرة الجديدة الذين تم إلغاء قرعتهم، اصدار وزارة الإسكان بيانا بالموعد الجديد للقرعة، في ظل اقتراب موعد طرح كراسة شروط  المرحلة الثانية، والموافق الأحد المقبل.

جدير بالذكر أنه تم الإعلان رسميا خلال قرعتي خاسري المرحلة الأولى بالقاهرة الجديدة باستاد المقاولون، يومي 19 و20 من سبتمبر الجاري، عن تخصيص 5014 وحدة فقط بالمرحلة الثانية بالمشروع للمتقدمين، ويبلغ عددهم في مجموع القرعتين 6669 حاجزا، بمعنى أن عدد الخاسرين في مجموع القرعتين سيبلغ 1655 حاجزا.
في حين صرح المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون التجارية والعقارية، لموقع الهيئة الرسمي، قبل اجراء القرعة بـ10 أيام، "أن هناك 6 آلاف مستحقا لوحدات في القاهرة الجديدة، لم يوفقوا في الفوز بوحدات فى المرحلة الأولى، ويتبقى 3 آلاف وحدة جديدة، في المرحلة الثانية".

من جهة أخرى قالت مصادر عليمة بوزارة الإسكان، أن وزير الإسكان سوف يصدر قراره النهائي خلال الساعات القادمة في تثبيت أو زيادة سعر متر المرحلة الثانية بالنسبة لخاسري المرحلة الأولى بمشروع دار مصر بخمس مدن، هي القاهرة الجديدة والشروق والعبور والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية، قد أعلنت في 17 من سبتمبر الجاري زيادة سعر المتر بالمدن الخمس من 100 إلى 200 جنيها، وأوضحت أن سعر المتر بوحدات مدينتي العاشر من رمضان ودمياط الجديدة قد زاد بمقدار 100 جنيها، في حين زاد سعر وحدات مدن القاهرة الجديدة والشروق والعبور زيادة قدرها 200 جنيها.

وأكدت الهيئة أن سعر المتر المحدد لكل مدينة في المرحلة الثانية من مشروع دار مصر سيسري على كافة حاجزي وحدات المرحلة الثانية بتلك المدن، سواء الحاجزين الجدد أو خاسري قرعة المرحلة الأولى الفائزين بوحدات من المرحلة الثانية من المشروع.

فيما ترددت تصريحات من مسئولي الإسكان لقنوات فضائية ومواقع صحفية، عن رفع سعر متر عدد من المدن الأخرى بالمرحلة الثانية بالمشروع من 100 الى 200 جنيها عن السعر المعلن من الهيئة في أغسطس الماضي، ومن بينها رفع سعر متر مدينة 6 أكتوبر 100 جنيها ليصبح 3500 جنيها، ورفع سعر متر مدينة الشيخ زايد 200 جنيها ليصبح 4200 جنيها.

وبررت وزارة الإسكان رفعها لسعر متر المرحلة الثانية من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بعد مرور قرابة عام من طرح المرحلة الأولى، للزيادة الحادثة في أسعار المقاولات عن العام الماضي، والتي شملت ارتفاعا في أسعار بعض مواد البناء والعمالة اللازمة.

 وكان وزير الإسكان د. مصطفى مدبولي قد وعد عبر الموقع الرسمي لهيئة المجتمعات العمرانية، خاسري قرعتي المرحلة الأولى بحصولهم على وحدات من المرحلة الثانية بنفس سعر متر المرحلة الأولى، بشرط تركهم مقدمات حجزهم لدى بنك التعمير والإسكان المودعة فيه منذ نوفمبر من العام الماضي.

وعقب اعلانها رفع سعر متر المرحلة الثانية، قوبل قرار الهيئة برفض كاسح من جميع خاسري قرعتي المرحلة الأولى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن حاجزو المشروع بالمدن الخمس المتضررين من القرار هاشتاجا بعنوان "#حقوقنا_مبخوسة_يا_وزير_الاسكان"، وتوعد عدد منهم وزارة الإسكان باللجوء للقضاء لمنع تنفيذ القرار، وتطبيقا لوعد الوزير لهم. 
جدير بالذكر أن المرحلة الثانية لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، تشهد طرح 25656 وحدة سكنية، للحاجزين القدامى والجدد، وفيما يلي عدد وحدات وسعر المتر المعلن لكل مدينة على الموقع الرسمي لهيئة المجتمعات العمرانية، في 18 أغسطس الماضي:
- 9024 وحدة فى القاهرة الجديدة (خاصة بالحاجزين من المرحلة الأولى، والوحدات المتبقية)، سعر المتر 3900 - 4250 جنيها
- 2760 وحدة في مدينة ٦ أكتوبر، سعر المتر  3400 جنيها
- 1608 وحدة في مدينة الشيخ زايد، سعر المتر 4000 جنيها
- 3000 وحدة فى العبور، سعر المتر  2900 جنيها
- 1224 وحدة في الشروق، سعر المتر 3100 جنيها
- 2112 وحدة في العاشر من رمضان، سعر المتر 2700 جنيها
- 1128 وحدة في بدر، سعر المتر 2550 جنيها
- 432 وحدة في السادات، سعر المتر 2550 جنيها
- 1896 وحدة في دمياط الجديدة، سعر المتر 3700 جنيها
- 624 وحدة في برج العرب الجديدة، سعر المتر2700 جنيها
- 1512 وحدة فى 15 مايو، سعر المتر 2800  جنيها
- 336 وحدة فى المنيا الجديدة (لم يعلن سعر المتر)

وكان المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، قد صرح للموقع الرسمي للهيئة في 18 أغسطس الماضي، أنه سيتم توفير وحدات سكنية للحاجزين بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط من المرحلة الأولى، ولم يسحبوا جدية الحجز حتى الآن، وذلك بالمرحلة الثانية من المشروع بـ 4 مدن هي القاهرة الجديدة، ودمياط الجديدة، والشروق، والعبور.

وأوضح، أن هناك وحدات متبقية فى مدينة القاهرة الجديدة، بمساحات 115 و130 و150م2 سيتم طرحها للراغبين فى حجزها، ويتم إجراء قرعة بينهم حال زيادة أعداد المتقدمين عن الوحدات المتبقية، وسيتم إتاحة تعديل رغبات المتقدمين حال عدم توافر النماذج المطلوبة.

وأشار، إلى أنه سيتم توفير وحدات سكنية فى مدينة القاهرة الجديدة، وفقا للمتاح من الوحدات بموقع المعاهد والجامعات بمنطقة الأندلس، وذلك كالتالى :

أولا: بالنسبة للذين تقدموا لحجز وحدة سكنية بمساحة 130مترا، بالنموذجين A و B، بالأدوار المتكررة، سيتم إستيعابهم وعمل إقتراع على رقم العمارة والوحدة.

ثانيا: بالنسبة للذين تقدموا لحجز وحدة سكنية فى الأدوار المتكررة لنموذج B مساحة 140 م2، سيتم إستيعاب عدد 2416 وحدة سكنية، ويتبقى من راغبي هذه المساحة 1284 حاجزا، وسيتم عرض الوحدات المتبقية من مساحة 130 و140 م2 حسب المتاح.

موضوعات ذات صلة: