الأحد، 23 أغسطس، 2015

هل شقة "دار مصر" أرخص شقة للسكن الراقي والاستثمار الأمثل في القاهرة الجديدة؟!


أُختتمت اليوم "الأحد" بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، فعاليات معرض المنتقى العقاري العربي، والذي ضم عدد كبير من الشركات العقارية في مصر، واستمر 4 أيام، وعرضت من خلاله الشركات المشاركة بالمعرض مشروعات عمرانية وسكنية متنوعة.

وخلال جولة بالمعرض، وُجد أن أرخص سعر متر لوحدة سكنية بمدينة القاهرة الجديدة تم عرضها للبيع لمتوسطي الدخل، هو لوحدات مساحتها 145 م2 - نصف تشطيب - بسعر 4850 جنيها للمتر، وتلتها وحدات مساحتها 130 م2 - نصف تشطيب - بسعر 4900 جنيها للمتر، ولم يتم العثور بالمعرض المكتظ بالشركات على أسعار أقل من ذلك.

 كما وُجد أن الأماكن التي تقام عليها تلك الوحدات بتلك الأسعار بالقاهرة الجديدة ليست بأماكن قريبة من العمران، ولوحظ ابتعادها عن مناطق الخدمات، وعدم وجود أدلة على توفر مناطق خدمات بالقرب من الوحدات سيجرى انشائها مع موعد تسليم الوحدات. 

كما بالإطلاع على الماستر بلان للوحدات المذكورة، وُجد أنها لا تقع في عمارات منفصلة ولكنها تقع في عمارتين متجاورتين (ملتصقتين)، كما إن الوحدات خلفية، أي لا تطل على واجهة العمارة، حيث أن الوحدات ذات المساحات الأكبر بالعمارة هى التى تطل على الواجهة. 

كما وُجد أن أسلوب السداد، يكون بدفع مقدم لا يقل عن 20% وعلى 4 سنوات فقط، ويتم تسليم الوحدات نصف تشطيب على أحسن حال خلال عامين، مع توفر عدد محدود تم بنائه من تلك الوحدات للتسليم الفوري، مع ملاحظة أن الشركات المسوقة بالمعرض هي الضامن لموعد التسليم، وأغلب تلك الشركات لا تتعامل بنظام التمويل العقارى أو مع البنوك.

وبالمقارنة، نجد أن مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، والذي ستفتح وزارة الإسكان باب حجز مرحلته الثانية، للمواطنين متوسطي الدخل، في 27 سبتمبر المقبل، هو مشروع تضمنه الحكومة، ويحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مما يعنى حصول الحاجز على أعلى مستوى من التنفيذ للوحدة. 

كما إن مشروع "دار مصر" عبارة عن كمبوند متكامل الخدمات، ويتم انشائه في أميز المواقع المتاحة بالمدن، وتتوفر منه مساحات مختلفة للوحدات: 100 - 115 - 130 - 140- 150م2، وعدد العمارات المنفصلة فيه أقل عددا من العمارات المتجاورة (الملتصقة) وهو أمر شائع الوجود بمختلف المدن، (شاهد ماستر بلانز المرحلة الثانية بالقاهرة الجديدة بالنقر هنا) واستلام  الحاجز للوحدة بعد سنة ونصف فقط، كاملة التشطيب - وليست نصف تشطيب - كما يتم تخيير الحاجز في ألوان الدهان والسيراميك قبل الإستلام.

وكان ثمن وحدة "دار مصر" المعلن من "الإسكان" يقل 30% عن سعر الوحدات المثيلة بالسوق العقاري في نوفمبر 2014 حين طرحت كراسة شروط المرحلة الاولى، أما اليوم وبحلول المرحلة الثانية من المشروع، فهو يقل 35% عن سعر الوحدات المثيلة بالسوق العقاري نظرا لتثبيت السعر من "الإسكان" لوحدات المدن المستمرة في المشروع، ومن بينها القاهرة الجديدة، وهو في جميع الأحوال يعني سكنا راقيا واستثمارا ناجحا بكافة المقاييس، سواء لمن يرغب في امتلاك وحدة للسكن خلال مدة قصيرة أو للاستفادة منها مستقبلا كسكن لأبنائه على سبيل المثال.

وسعر المتر للوحدة بـ"دار مصر" كاملة التشطيب، يبدأ من 2550 جنيها في بعض مدن المشروع، ويصل في القاهرة الجديدة ما بين 3900 و4250 جنيها، بمنطقة المعاهد والجامعات بالأندلس (موقع المرحلة الثانية من المشروع) ويطل جزء من العمائر على شارع التسعين الجنوبي. تابع أخبار مشروع دار مصر للإسكان المتوسط بمدينة القاهرة الجديدة أولا بأول  بالنقر هنا

والوحدة بـ"دار مصر" بالتقسيط، وجدية الحجز في بعض مدن المشروع تبدأ من 25 ألف جنيها وتصل في القاهرة الجديدة ما بين 40 ألف جنيها و45 ألف جنيها، وبعد الفوز في القرعة يتم استكمال 20 % من ثمن الوحدة، ويتم سداد باقي ثمن الوحدة بالتقسيط علي 5 سنوات بدون فوائد، أو بنظام التمويل العقاري بعد سداد أقساط السنة الأولى، من خلال مبادرة البنك المركزي للتمويل العقارى، حتى 500 ألف جنيها، بفائدة متناقصة 8%، وذلك حتى 15 سنة.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
ونظام القرعة لوحدات "دار مصر" ليس بالنظام المقلق، فالخاسر في القرعة لا يعتبر خاسرا بالمعنى المفهوم للخسارة، فهو خاسر لمدة محددة فقط، بعدها يصبح فائزا بوحدة في قرعة تالية، حيث تمنحه وزارة الإسكان أولوية في القرعات التالية من المشروع عن المتقدمين الجدد ما لم يسحب جدية حجزه.

وشروط حجز وحدة بمشروع "دار مصر" ليست معقدة، أو بحاجة إلى شهادات وإثباتات كما هو الحال في مشروع الاسكان الاجتماعي، كما إنها لا علاقة لها بكون الحاجز حصل على وحدة أو قطعة أرض سابقا من وزارة الإسكان، ما عدا أن يكون قد سبق حصوله على وحدة بمشروع "دار مصر" نفسه، فالحجز يكون فقط بتقديم استمارة كراسة الشروط وصورة البطاقة (صورة بطاقة الزوجين في حالة كان الحاجز متزوجًا)، ودفع جدية الحجز، ويمكن الحجز بتوكيل عام، وشروط الحجز: أن يكون الحاجز مصريا، عمره لا يقل عن 21 عاما، وعدم تقدمه هو أو زوجته أو ابنائه القصر لحجز أكثر من وحدة بالمشروع. 

من المميزات أيضا تعاون وزارة الإسكان مع الحاجزين عبر البريد الالكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للوقوف على اقتراحاتهم وشكاويهم بخصوص المشروع، وتم الاستجابة للعديد منها، للوصول بالمشروع إلى الأفضل، في ضوء عدم مخالفة كراسة الشروط.

كانت تلك هي أسباب تزاحم المواطنين في مصر لحجز وحدات مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، واختيارهم شقة "دار مصر" بالقاهرة الجديدة كأرخص شقة للسكن الراقي والاستثمار الأمثل في المدينة.

من سلسلة "مقالات تعريفية بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط" 

موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today