السبت، 15 أغسطس، 2015

(تقرير شامل محدث) غدا اليوم الأخير لحجز شقق الإسكان الاجتماعي بالقاهرة الجديدة و10 مدن أخرى وننشر معدلات التنفيذ ومواعيد التسليم وعدد المتقدمين وكيفية التقدم


يغلق بنهاية يوم غد الأحد باب الحجز لنحو 30 ألف وحدة سكنية، أعلنت عنها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى 11 مدينة جديدة هي: القاهرة الجديدة وبدر و6 أكتوبر ومدينة السادات وبرج العرب الجديدة وسوهاج الجديدة وبنى سويف الجديدة وقنا الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة ومطروح، وذلك ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل (المليون وحدة)، والتي امتدت فترة الحجز لها من 26 يوليو الماضي، وتنتهي في 16 أغسطس الجاري. 

وكشف مصدر مسئول ببنك التعمير والإسكان عن وصول عدد المتقدمين للوحدات إلى 150 ألف مواطن حتى يوم الخميس الماضي، متوقعا زيادة الإقبال على الحجز خلال اليوم الأخير.

فيما كشف اللواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير عن وصول نسبة التنفيذ فى وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى المسندة للجهاز لـ80% وسيتم تسليمها شاملة المرافق والخدمات فى الموعد المقرر لها فى 31 ديسمبر المقبل.

وأضاف، إن إجمالى الوحدات التى ينفذها الجهاز المركزى يصل لـ42 ألف وحدة موزعة على جميع المحافظات منها 12 ألف سيتم الانتهاء منها فى 31 مارس من العام المقبل حال توافر التمويل حيث وصلت نسبة التنفيذ فيها لـ65%.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن هناك جولات ومتابعة ميدانية على المحافظات بشكل مستمر لرصد المناطق المتأخرة والشركات المخالفة، موضحا أن باكورة تسليم وحدات المرحلة الثانية ستكون بمدينة السلام ويتم تنفيذ 2500 وحدة فيها من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبري.

كان الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أكد أن إجمالى وحدات الإسكان الاجتماعى التى يتم تنفيذها حاليا تصل لـ245 ألف وحدة على 3 مراحل بجميع المحافظات، مشيرا إلى أن قطاعات هيئة المجتمعات العمرانية والجهاز المركزى للتعمير وقطاع الإسكان هى المسئولة عن تنفيذ وطرح الوحدات على شركات المقاولات.

وأوضح أنها المرة الأولى التى يتم فيها طرح وحدات فى مشروع المليون وحدة، لمحافظة الجيزة، فى مدينة 6 أكتوبر، حيث يحق التقدم لهذه الوحدات من أبناء محافظة الجيزة أو القاطنين بها أو العاملين فيها، أو العاملين والقاطنين بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، ولا يمتلكون وحدات سكنية، مشيرا إلى أن عدد الوحدات المطروحة، تصل إلى 13 ألف وحدة سكنية، كاملة التشطيب، وهى ضمن وحدات المنحة الإماراتية، وقام بتنفيذها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وأشار الوزير، إلى أنه تم طرح 15 ألف وحدة ضمن المشروع أيضا، فى 8 مدن أخرى، وهي القاهرة الجديدة وبدر، بالنسبة لأبناء والعاملين والقاطنين بمحافظة القاهرة، والسادات (محافظة المنوفية)، وبرج العرب الجديدة (الإسكندرية)، سوهاج الجديدة (محافظة سوهاج)، بنى سويف الجديدة (محافظة بنى سويف)، قنا الجديدة (محافظة قنا)، طيبة الجديدة (الأقصر)، أسوان الجديدة (أسوان)، وذلك بمساحات 90 مترا، بجانب ألفى وحدة متبقية فى محافظة مطروح بمساحة 75 مترا.

وأوضح المهندس صلاح حسن، المدير التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، أن استمارة إعلان الـ15 ألف وحدة، تحمل مسمى (الإعلان الخامس) مشيرا إلى أنه تم طرح 46 عمارة بعدد 1104 وحدة فى مدينة القاهرة الجديدة للحجز ضمن الإعلان الخامس.

في حين استمارة إعلان وحدات مطروح تحمل مسمى (الإعلان السادس)، بينما استمارة إعلان الـ13 ألف وحدة بأكتوبر تحمل مسمى (الإعلان السابع)
انقرعلى الصورة لمشاهدتها بالحجم الاصلي

وقال الوزير، خلال شرحه لشروط التقدم لوحدات الإسكان الاجتماعي بالمدن التي أعلنت عنها الوزارة في 26 يوليو الماضي، على فضائية "سي بي سي"  أنه سيتم تحصيل مبلغ من الفائز بالوحدة في حدود 2500 جنيه، وذلك عند تسلمه الوحدة، خلاف ما يدفعه لاستكمال 20 % من ثمن الوحدة بعد فوزه في القرعة.


وأوضح الوزير (بالفيديو المنشور)، أن المبلغ الذي سيتم تحصيله سيخصص كوديعة صيانة، مشيرا أنه أمر مستجد سيتم تفعيله مع تسلم الفائزين بقرعة الإسكان الاجتماعي وحداتهم.

وتوقع الوزير وصول عدد المتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعي قبل موعد غلق باب الحجز الأحد المقبل إلى 200 ألف متقدم.

وزير الإسكان يشرح شروط التقدم لوحدات الإسكان الاجتماعي

في حين قالت مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري، إن وزارة الإسكان تدرس تعديل بعض شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعي، ضمن مشروع المليون وحدة سكنية للمواطنين محدودي الدخل، بهدف ضمان جدية الحاجزين وتقليص عدد المتقدمين والمستحقين للوحدات السكنية.

وأوضحت، أن من بين التعديلات المطروحة، زيادة قيمة مقدم الحجز لـ10 آلاف جنيه بدلا من 5 آلاف جنيه، لضمان تقدم المستحقين للوحدات السكنية، والقادرين على سداد قيمة 15% من قيمة الوحدات السكنية وزيادة سرعة تخصيص الوحدات.
  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وأشارت، إلى أن الكثير من المواطنين يتقدمون لحجز الوحدات السكنية ويماطلون في سداد نسبة 15%، ويؤثرون بالسلب على باقي المواطنين، ويؤدون لتأخر إجراءات التخصيص، وأكدت أن تعديل شروط الحجز تطلب موافقة من مجلس الوزراء.

ويتوقع المراقبون ارتفاعا هائلا في عدد المتقدمين خلال المدة المتبقية لحجز الوحدات بإعلانات الإسكان الإجتماعي المتاحة حاليا، بعد تصريحات رئيس صندوق التمويل العقاري، للحصول على الوحدات بالسعر الحالي لمقدم الحجز وهو 5 آلاف جنيه.

الشروط العامة للتقدم لوحدات الإسكان الإجتماعي:
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز اكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات.
- عدم امتلاك (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) اى وحدة سكنية والا يكون قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية او قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع أخرين أوآلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
- أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو احدى المدن الجديدة التابعة لها.
- يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولا جنائيا ومدنيا ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار او حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

شروط التقدم للحجز:
- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 عاما، في بداية مدة الحجز. 
- يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري.
- ان يكون المتقدم من محدودي الدخل وألا يزيد دخله السنوي طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية (لا يتجاوز دخل الأسرة عن 3 آلاف جنيه شهريا، والأعزب عن 2250 جنيها شهريا).

المستندات المطلوبة:
- شهادة التأمينات الاجتماعية، شريطة أن تكون التأمينات سارية، ومبين بها بداية التأمين.
- شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل الشهري، أو السنوي للزوج والزوجة ، مع أى مستندات أخرى يراها المتقدم توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل، بشرط عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به.
(وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة، فيتم تقديم شهادة من محاسب قانوني تبين صافى الدخل الشهري، مع تقديم صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة مثل محل أو ورشة)
- صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء ، وتكون رقم قومي مميكنة)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى.

أسلوب التقدم:
- يتم ملء النموذج المرفق بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وأصل ايصال السداد داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة او المركز المراد الحجز بها وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول الى فرع بنك التعمير والإسكان الموضح بإعلان الوزارة، ويتم إرسال المستندات واستمارة الحجز بخطاب بعلم الوصول، إلى الفروع الآتية لبنك التعمير والإسكان:

- وحدات القاهرة الجديدة وبدر: فرع القطامية (التجمع الثالث أمام قسم القطامية)
- وحدات 6 أكتوبر: فرع الهرم، بشارع الهرم بالجيزة
- وحدات مدينة السادات: فرع مدينة السادات (المنطقة الأولى) 
- وحدات برج العرب: فرع مدينة برج العرب الجديدة 
- وحدات سوهاج الجديدة: فرع سوهاج (طريق أسيوط – سوهاج) 
- وحدات بنى سويف الجديدة: فرع مدينة بنى سويف الجديدة (مساكن البنك عمارة 1هـ)
وحدات قنا الجديدة: فرع قنا (ميدان مديرية الأمن)
وحدات طيبة الجديدة: وفرع الأقصر (شارع المحطة)
- وحدات أسوان الجديدة: وفرع أسوان (9 شارع الكورنيش)

أسلوب السداد:
- مقدم الحجز بقيمة 5 آلاف جنيه "يرد حال عدم التخصيص" بجانب 100 جنيها مصاريف استعلام، ويتم سداده في أي مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية، وذلك على الحساب الذهبي (0135013000234818) لحساب بنك التعمير والإسكان.
- يتم سداد باقي مقدم ثمن الوحدة وييدأ بـ15% من قيمتها خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ اخطار المتقدم بتخصيص وحدة له، وفى حالة عدم قيام المستحقين بالسداد فى المدة المحددة من تاريخ الإخطار يتم الغاء الحجز.
- يتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الاعاقة والاحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الاعاقة.
- القسط الشهري يبدأ من 480 جنيها (كحد أدنى ) بزيادة سنوية 7% كحد أقصى لمدة 20 عاما يتم حسابه طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن.
- تطبق الشروط والأحكام.
- علما بأنه لن يلتفت الى ايه مستندات ترد غير مستوفية او عن غير طريق البريد او بعد موعد التقديم.

موضوعات ذات صلة:
"كل شئ" عن حجز أراضي الإسكان بمقدم 25 ألف ج متضمنة صور كراسة الشروط  وآخر موعد للحجز 27 أغسطس الجاري

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today