الأحد، 30 نوفمبر، 2014

في 2015 كايرو فيستيفال سيتى تشهد تنفيذ 240 فيلا و300 شقة وفندقين ومباني إدارية للشركات الراغبة في الإنتقال للتجمع


تخطط شركة الفطيم العقارية لإنشاء فندقين باستثمارات تتراوح ما بين 1.5 إلى 1.25 مليار جنيه ضمن المرحلة الثانية لمشروع كايرو فيستيفال سيتى بالقاهرة الجديدة، تبعا لتصريحات محمد مكاوى ــ العضو المنتدب للشركة لـ«مال واعمال».

وتتفاوض الشركة حاليا مع عدد من شركات الكبرى المتخصصة فى إدارة الفنادق للتعاقد معها، لإدارة الفندقين أحدهما 5 نجوم والآخر 4 نجوم، بعدد غرف يتراوح ما بين 700 إلى 600 غرفة فندقية، حيث من المقرر البدء فى التصميمات المتعلقة بالفندقين خلال عام 2015، تبعا لتصريحات مكاوى.

وتضمن خطة «الفطيم» لعام 2015 الاعلان عن مشروع للمبانى الادارية على مساحات صغيرة خاصة بالشركات المصرية الراغبة فى الانتقال إلى منطقة التجمع، بالاضافة إلى تنفيذ مشروع سكنى يضم 240 فيلا بمساحات 300 متر، و300 شقة بمتوسط 180 متر تبعا لمكاوى، مضيفا ان الشركة اتفقت على قرض بقيمة 500 مليون جنيه مع البنك التجارى الدولى للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية للمرحلة الثانية من المشروع وهى نسبة قليلة مقارنة بقيمة الاستثمارات المقرر ضخها.

وكانت «الفطيم» اعلنت ضخ ما يقرب من 5 مليارات جنيه خلال الثلاث سنوات المقبلة لاستكمال المرحلة الثانية من مشروع كايرو فستيفال سيتى والتى سوف تتضمن مناطق سكنية وإدارية وتجارية وترفيهية جديدة من المشروع.

وأضاف مكاوى أن الشركة قامت باستثمار 7 مليارات جنيه من اجمالى 19 مليار جنيه التكلفة الاجمالية لمشروع كايروفيستيفال سيتى، وتضمنت المرحلة الاولى للمشروع بناء المول التجارى الذى يضم 200 محل، تهدف الشركة خلال النصف الاول من عام 2015 استكمال باقى المول والوصول إلى 300 محل تجارى.

وكانت الشركة أوقفت البيع فى المشروع منذ فترة على أثر تعطل عمليات إصدار التراخيص بسبب نزاع بين الشركة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتمت تسويته وتوقيع اتفاق نهائى بشأنه يوم 11 نوفمبر الجارى.

وأشار المكاوى إلى أن الشركة سوف تسدد 217.9 مليون جنيه خلال 90 يوما من تاريخ توقيع الاتفاقية دفعة واحدة من موارد الشركة الذاتية وسيتم تسجيل الأرض ونقل ملكيتها خلال هذه المدة مقابل قيام هيئة المجتمعات العمرانية باعتماد المخططات الفنية للمشروع.

وأضاف أن المبلغ الذى تم الاتفاق على سداده بين الحكومة والشركة يتضمن ثلاثة أقساط بقيمة 86 مليون جنيه عن أعوام 2015 و2016 و2017، كسداد معجل خلال 90 يوما بجانب قيمة حق الانتفاع بحزام أخضر حول المشروع يمثل حرم الطريق الدائرى تتولى الشركة زراعته ورعايته.

وتوقفت هيئة المجتمعات العمرانية عن منح تراخيص بناء للشركة منذ عام 2010، ونتيجة لذلك لم تستطع استكمال الشركة مشروعها بالقاهرة الجديدة لمدة 5 سنوات، تكبدت خلالها الشركة خسائر، تبعا لتصريحات مكاوى رافضا الكشف عن حجم هذه الخسائر.

وعن خطة الشركة لشراء أراض جديدة، قال مكاوى «ننتظر التشريعات الجديدة التى تعتزم الدولة اصدارها للمستثمرين وفى ضوء ذلك نحدد خطة المرحلة القادمة».